Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه

اذهب الى الأسفل

الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه  Empty الاجر فى العلاقاه الاجتماعيه

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 9:18

لاشك ان مشروعية وجواز الاجارة شرعاً وعرفاً لا يحتاج الى مزيد بيان،
باعتبار ان البشرية ـ وعلى مر العصور ـ أكدت على ضرورة دفع العوض أو الأجر
مقابل العمل الذي يقوم به الفرد، أو المنفعة التي يملكها. وقد امضى الشارع
ذلك العرف بقوله تعالى في آية الرضاع: [font=Simplified Arabic]﴿[/font][b]فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ[/b][font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]1[/sup]، وقوله في آية المتعة: [font=Simplified Arabic]﴿[/font][b]فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً[/b][font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]2[/sup]. وجاء في الآية 32 من سورة الزخرف: [font=Simplified Arabic]﴿[/font][b]وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا[/b][font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]3[/sup].
حيث ورد في تفسيرها أن معنى التسخير هو أن يستسخر الناس بعضهم البعض
الآخرة لقاء أجر معين. بمعنى "أن الوجه في اختلاف الرزق بين العباد في
الضيق والسعة زيادة على ما فيه من المصلحة ان في ذلك تسخيراً من بعض العباد
لبعض، بإحواجهم إليهم يستخدم بعضهم بعضاً، فينتفع أحدهم بعمل الآخر له
فينتظم بذلك قوام أمر العالم"[sup]4[/sup].

والسؤال المطروح اليوم على الساحة الفكرية الاجتماعية هو هل أن اختلاف أجور
العمل والمكافأة الاجتماعية بين الأفراد يؤدي إلى ترسيخ فكرة العدالة
الاجتماعية، أم يؤدي إلى انعدامها؟

فأجابت النظرية الغربية المسماة بـ (المدرسة التوفيقية) ـ وهي المدرسة التي
لا ترى مبرراً للصراع الاجتماعي تحت ظل النظام الرأسمالي القائم اليوم،
وروادها علماء اجتماع امثال (اميلي ديركايهم)، (هربرت سپنسر)، و(تالكوت
بارسنس) وغيرهم ـ بان انعدام العدالة الاجتماعية ضمن إطار اختلاف أجور
العمل والمكافأة لها نواحٍ ايجابية نافعة للنظام الاجتماعي[sup]5[/sup]،
لأن اختلاف ادوار الأفراد على ضوء المهارة الشخصية والإبداع يخدم أهداف
النظام الاجتماعي والمجتمع بكافة أفراده. وطالما كانت هذه الأدوار تتطلب
جهداً جسدياً وفكرياً متبايناً، فقد تباين الأفراد في استلام المكافآت
الاجتماعية. ولأن الطبيب أكثر نفعاً في المجتمع من العامل غير الماهر، كان
المفترض مكافأة الطبيب مكافأة تفوق مكافأته لذلك العامل غير الماهر. وهذا
التزيع غير المتكافئ للثروة والمكافآت الاجتماعية ضروري ـ حسب رأي هذه
المدرسة ـ في ثبات واستقرار النظام الاجتماعي ، لأن المال، والمكافأة
الاجتماعية، هما اللذان يجذبان الأفراد نحو انجاز الأعمال التي تتطلب جهداً
أشد من بقية الأدوار الاجتماعية الأخرى. وعلى ضوء ذلك، فان انعدام العدالة
الاجتماعية نتيجة واقعية لثبات واستقرار النظام الاجتماعي. ولكن هذه
المدرسة جوبهت بنقد شديد من قبل مفكري المدارس الاجتماعية الأخرى، لأنها
بررت ـ بشكل صارخ ـ التفاوت الواسع في نظام الأجور والمكافآت الاجتماعية في
النظام الرأسمالي.

فالمدرسة التوفيقية أهملت تماماً ضوابط العدالة الاجتماعية، أي ضمان الحد
الأدنى للأجور التي تضمن معيشة كريمة لكل العاملين في المجتمع على اختلاف
اختصاصاتهم المهنية ودرجة نفعهم الاجتماعي. ولاشك أن انعدام العدالة
الاجتماعية لا يؤدي إلى ثبات واستقرار النظام الاجتماعي، بل يؤدي إلى
اختلال الموازين الأساسية في إشباع حاجات الأفراد وتمتعهم بالثروات
الاجتماعية.

أما النظرية الإسلامية فقد نادت بالعدالة الاجتماعية، لا من باب عدالة
الأجر والمكافأة الاجتماعية التي أمضاها الشارع فحسب، بل من باب عدالة
توزيع الثروة الاجتماعية. فزيادة الثروة في المجتمع، لم تكن بالضرورة
عاملاً من عوامل نشر الظلم والحرمان الاجتماعي، كما ترى المدرسة الغربية
التلفيقية التي وعدت بانتخاب محاسن المدرستين التوفيقية والماركسية[sup]6[/sup]،
لأن العدالة الاجتماعية ترتبط في الأصل بنظام يساهم في توزيع عادل للثروة،
ولا ترتبط بالزيادة المالية نفسها. وهناك شواهد تاريخية عديدة تؤكد صدق
هذا الرأي، كما ورد في كتب التاريخ عن رجوع الصدقات إلى بيت المال في صدر
الإسلام، لأن الثروة المالية انتشرت عن طريق التوزيع بين عدد كبير من
الأفراد ولم تتكدس بأيدي جماعة محدودة العدد. وليس غريباً أن نرى أمير
المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام يأبى إلا أن يرجع الأموال التي منحها
الخليفة الثالث لأقربائه وخاصته، قائلاً بشأن ذلك: ([b]والله لو وجدته قد تزوج به النساء وملك به الإماء لرددته، فإن في العدل سعة، ومن ضاق عليه العدل فالجور عليه أضيق[/b])[sup]7[/sup].
أضف إلى ذلك، فان الوازع الأخلاقي الذي يتحسس لآلام المعذبين والمستضعفين
يجعل التنافس الاقتصادي عملية يقوم بها الافراد من أجل التكامل الاجتماعي،
لا مجرد تكديس المال.
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى