المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
الصداع ( وجع الرأس)
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin
الصداع ( وجع الرأس)
العلاج بالقراءة
*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …
العلاج بالقراءة
*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …
تعاليق: 0
يات السكينة وادعية التحصين والرقي
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin
آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي في الله
هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس
بسم الله …
تعاليق: 0
تحصين شامل وبسيط
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin
***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه
****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه
***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق
****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …
تعاليق: 0
الحسد ( العين ) :
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin
الحسد ( العين ) :
ش
بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …
تعاليق: 0
هل الرقية خاصة بمرض معين ؟
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin
هل الرقية خاصة بمرض معين ؟
قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …
قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …
تعاليق: 0
ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :
1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …
تعاليق: 0
المراد بالرقية
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
المراد بالرقية :
هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …
تعاليق: 0
الفرق بين التحصين والرقية
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …<>
تعاليق: 0
رقيه عامه بازن الله بنيه المرض
الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin
1)-الفاتحة 0
2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ
…
تعاليق: 0
بحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل
جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه }
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -
2014
00201002680512
المدرسه فى النظام الاجتماعى
صفحة 1 من اصل 1
المدرسه فى النظام الاجتماعى
[b]لما كان إيمان الإسلام بحق الفرد في التعليم إيماناً راسخاً، نابعاً من مقتضى قوله تعالى: ﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ﴾1، فإن تدخل الدولة في المجتمع الإسلامي بضرورة فرض التعليم الإجباري إلى المرحلة المتوسطة يجب أن يكون أمراً ارتكازياً وشرعياً، للأسباب الثلاثة التالية: أولاً: لأن الفرد يعتبر قاصراً في سن الطفولة، فعلى وليه الاهتمام بمصلحته العلمية. ثانياً: لما كان ولي أمر الأمة (الإمام المعصوم أو نائبه الفقيه الجامع للشرائط في زمن الغيبة) مسؤولاً عن بناء الدولة الإسلامية بناءً محكماً في المجال الاقتصادي والسياسي والعسكري، وجب عليه تهيئة مقدمات بناء الدولة من خلال بناء الأفراد علمياً وثقافياً قبل البلوغ، ثالثاً: إن العلم بكل فروعه وألوانه يقرب المكلف من الله عز وجل، ويجعله أكثر تطبيقاً للأحكام الشرعية وأكثر فهماً لدور الدين في النظام الاجتماعي.
وبطبيعة الحال، فان التمييز بين الأفراد في النظام التعليمي الإسلامي يجب أن يمحى أصلاً، لأن ديناً كالإسلام يحاول تثبيت أسس العدالة الاجتماعية بقوة القانون، لا يمكن أبداً أن يحرم الأفراد من حقوقهم المشروعة. فالتعليم حق مشروع لكل فرد، والمساواة في تحصيله أصل من أصول العدالة الاجتماعية، بل إن المساواة العامة التي أمر بها الإسلام في امتلاك الثروة واستثمارها في شتى مجالات الحياة العملية، تعتبر دعماً حقيقياً للمساواة في نظام التعليم العام.
ولاشك أن المدرسة في المجتمع الإسلامي تساهم في تطوير النظام الاجتماعي، من خلال نقل المعرفة الإسلامية والإنسانية إلى أذهان الطلبة من الجيل القديم إلى الجيل الجديد، ونشر الفكر الذي يوحد توجهات المجتمع، وتطوير شخصيات هؤلاء التلاميذ الذين سيحملون مشعل المسؤولية مستقبلاً، وتأهيلهم لتحمل التكليف الشرعي، وتمرينهم على الأعمال التخصصية، وتعليمهم قواعد النظام الاجتماعي التي تربط الأسرة وأفرادها بالمسجد والمدرسة والحكومة وساحة العمل المهني.
فعلى نطاق نقل المعرفة، فان عملية التعليم لابد لها من الاستمرار عبر الأجيال المتعاقبة، وهذا هو الذي يميز المجتمعات الإنسانية عن غيرها من التجمعات الحيوانية. ففي كل حقبة زمنية تتراكم كمية هائلة من المعلومات الاجتماعية والتجريبية، لابد وان تنقلها أيادي الجيل القديم إلى نظائرهم من الجيل الجديد. وهذا الانتقال لا يساهم في بقاء الحياة الإنسانية في تطور مستمر فحسب، بل يساهم في بقاء القيم الأخلاقية حية في الضمائر مهما طال زمن انتشارها. ولا يمكن نقل هذه المعارف والأفكار الإنسانية إلا عن طريق المدرسة والنظام التعليمي المعترف به اجتماعياً.
ولما كانت أرض الإسلام ساحة منسجمة تجمع الأقليات العرقية المتعددة، أصبح للمدرسة دوراً أعظم في توحيد توجهات أفراد المجتمع وتهذيب تطلعاتهم وآمالهم في حياة إسلامية رغيدة.
فلابد أن تدرس اللغة العربية الفصحى ومعارفها ـ باعتبارها لغة القرآن ـ لجميع أفراد الأمة، وكل ما يدرس في المدرسة العامة في النظام الإسلامي من علوم وتاريخ ودين يساهم في توحيد الدولة من الناحية الثقافية والسياسية والاجتماعية، لأن عملية انصهار هذه العلوم في أذهان التلاميذ ستخلق منهم أفراداً يملكون كل المؤهلات العلمية لبناء دولة علمية، موحدة، متطورة، قائمة على أساس نظام أخلاقي وديني عظيم.
ولاشك أن دور المدرسة العامة في المجتمع الإسلامي لا يتوقف عند معرفة اللغة وفهم العلوم التي تتعلق بها، بل إن دورها يتعدى إلى فهم دور الإنسان في الحياة الاجتماعية، وفهم علاقته بالكون والخالق، وفهم الإنسان لذاته من خلال العلوم الفلسفية والتطبيقية. ولابد لهذه المدرسة من فتح أبواب النقاش العلمي والنقد البناء، فالرد على النظريات الفاسدة والآراء المنحرفة يوفر للطلبة فرصاً ثمينة لممارسة النقد البناء المستند على الأسس العلمية. بل إن المدرسة تستطيع أن تهيئ لطلابها جواً من العمل السياسي والاجتماعي، حتى تؤهلهم لاحقاً لدخول المعترك الاجتماعي دون عراقيل.
ولابد لنا من معرفة حقيقة مهمة وهي أن المدرسة بكل تخصصاتها وفروعها العلمية والإنسانية والمهنية، إنما هي ضمان لمستقبل الإسلام، ونجاح التجربة الإسلامية في تكامل النظام الاجتماعي لقيادة البشرية المعذبة وإيصالها إلى شاطئ السلام. ولاشك أن المدارس والجامعات الإسلامية ينبغي لها أن تساهم مساهمة فعالة في حل المشاكل العلمية والاجتماعية والاقتصادية التي يبتلي بها النظام الاجتماعي. فما فائدة المدرسة التي لا تساهم في التفاعل الاجتماعي ولا تفهم مشاكل الأفراد ولا تحاول حلها؟ ألم تكن الدراسات النظرية باباً من أبواب الدراسات التطبيقية وفرعاً من فروعها؟ فما فائدة دراسة تركيب الذرة ما لم تترجم هذه الدراسة إلى تصنيع مواد كيميائية تنفعنا في التطبيب والتسميد والتنظيف؟ وما فائدة دراسة الظواهر الاجتماعية والانحرافات ما لم يوضع منهج واضح المعالم لترشيد توجهات المجتمع الإسلامي وطموحاته وآلامه ومشاعره؟
وإذا كانت النظرية السياسية الرأسمالية قد نجحت في فصل المدرسة عن الكنيسة في المناهج التعليمية، وتركت للكنيسة تنصير الأفراد وتعليمهم دينهم2، فان النظام التعليمي الإسلامي ينبغي أن يؤسس في كل مدرسة مسجداً للصلاة، وينبغي أن تندمج المدرسة بالمسجد اندماجاً حقيقياً يؤدي إلى تهذيب المدرسة أخلاقيا، والى رفد المسجد بالطاقات العلمية الشابة المؤهلة لا للعبادة والدعاء والتسبيح فحسب، بل على أتم الاستعداد للدفاع عن الدين والوطن، وحماية العقيدة بالعلم والسلاح.[/b]
وبطبيعة الحال، فان التمييز بين الأفراد في النظام التعليمي الإسلامي يجب أن يمحى أصلاً، لأن ديناً كالإسلام يحاول تثبيت أسس العدالة الاجتماعية بقوة القانون، لا يمكن أبداً أن يحرم الأفراد من حقوقهم المشروعة. فالتعليم حق مشروع لكل فرد، والمساواة في تحصيله أصل من أصول العدالة الاجتماعية، بل إن المساواة العامة التي أمر بها الإسلام في امتلاك الثروة واستثمارها في شتى مجالات الحياة العملية، تعتبر دعماً حقيقياً للمساواة في نظام التعليم العام.
ولاشك أن المدرسة في المجتمع الإسلامي تساهم في تطوير النظام الاجتماعي، من خلال نقل المعرفة الإسلامية والإنسانية إلى أذهان الطلبة من الجيل القديم إلى الجيل الجديد، ونشر الفكر الذي يوحد توجهات المجتمع، وتطوير شخصيات هؤلاء التلاميذ الذين سيحملون مشعل المسؤولية مستقبلاً، وتأهيلهم لتحمل التكليف الشرعي، وتمرينهم على الأعمال التخصصية، وتعليمهم قواعد النظام الاجتماعي التي تربط الأسرة وأفرادها بالمسجد والمدرسة والحكومة وساحة العمل المهني.
فعلى نطاق نقل المعرفة، فان عملية التعليم لابد لها من الاستمرار عبر الأجيال المتعاقبة، وهذا هو الذي يميز المجتمعات الإنسانية عن غيرها من التجمعات الحيوانية. ففي كل حقبة زمنية تتراكم كمية هائلة من المعلومات الاجتماعية والتجريبية، لابد وان تنقلها أيادي الجيل القديم إلى نظائرهم من الجيل الجديد. وهذا الانتقال لا يساهم في بقاء الحياة الإنسانية في تطور مستمر فحسب، بل يساهم في بقاء القيم الأخلاقية حية في الضمائر مهما طال زمن انتشارها. ولا يمكن نقل هذه المعارف والأفكار الإنسانية إلا عن طريق المدرسة والنظام التعليمي المعترف به اجتماعياً.
ولما كانت أرض الإسلام ساحة منسجمة تجمع الأقليات العرقية المتعددة، أصبح للمدرسة دوراً أعظم في توحيد توجهات أفراد المجتمع وتهذيب تطلعاتهم وآمالهم في حياة إسلامية رغيدة.
فلابد أن تدرس اللغة العربية الفصحى ومعارفها ـ باعتبارها لغة القرآن ـ لجميع أفراد الأمة، وكل ما يدرس في المدرسة العامة في النظام الإسلامي من علوم وتاريخ ودين يساهم في توحيد الدولة من الناحية الثقافية والسياسية والاجتماعية، لأن عملية انصهار هذه العلوم في أذهان التلاميذ ستخلق منهم أفراداً يملكون كل المؤهلات العلمية لبناء دولة علمية، موحدة، متطورة، قائمة على أساس نظام أخلاقي وديني عظيم.
ولاشك أن دور المدرسة العامة في المجتمع الإسلامي لا يتوقف عند معرفة اللغة وفهم العلوم التي تتعلق بها، بل إن دورها يتعدى إلى فهم دور الإنسان في الحياة الاجتماعية، وفهم علاقته بالكون والخالق، وفهم الإنسان لذاته من خلال العلوم الفلسفية والتطبيقية. ولابد لهذه المدرسة من فتح أبواب النقاش العلمي والنقد البناء، فالرد على النظريات الفاسدة والآراء المنحرفة يوفر للطلبة فرصاً ثمينة لممارسة النقد البناء المستند على الأسس العلمية. بل إن المدرسة تستطيع أن تهيئ لطلابها جواً من العمل السياسي والاجتماعي، حتى تؤهلهم لاحقاً لدخول المعترك الاجتماعي دون عراقيل.
ولابد لنا من معرفة حقيقة مهمة وهي أن المدرسة بكل تخصصاتها وفروعها العلمية والإنسانية والمهنية، إنما هي ضمان لمستقبل الإسلام، ونجاح التجربة الإسلامية في تكامل النظام الاجتماعي لقيادة البشرية المعذبة وإيصالها إلى شاطئ السلام. ولاشك أن المدارس والجامعات الإسلامية ينبغي لها أن تساهم مساهمة فعالة في حل المشاكل العلمية والاجتماعية والاقتصادية التي يبتلي بها النظام الاجتماعي. فما فائدة المدرسة التي لا تساهم في التفاعل الاجتماعي ولا تفهم مشاكل الأفراد ولا تحاول حلها؟ ألم تكن الدراسات النظرية باباً من أبواب الدراسات التطبيقية وفرعاً من فروعها؟ فما فائدة دراسة تركيب الذرة ما لم تترجم هذه الدراسة إلى تصنيع مواد كيميائية تنفعنا في التطبيب والتسميد والتنظيف؟ وما فائدة دراسة الظواهر الاجتماعية والانحرافات ما لم يوضع منهج واضح المعالم لترشيد توجهات المجتمع الإسلامي وطموحاته وآلامه ومشاعره؟
وإذا كانت النظرية السياسية الرأسمالية قد نجحت في فصل المدرسة عن الكنيسة في المناهج التعليمية، وتركت للكنيسة تنصير الأفراد وتعليمهم دينهم2، فان النظام التعليمي الإسلامي ينبغي أن يؤسس في كل مدرسة مسجداً للصلاة، وينبغي أن تندمج المدرسة بالمسجد اندماجاً حقيقياً يؤدي إلى تهذيب المدرسة أخلاقيا، والى رفد المسجد بالطاقات العلمية الشابة المؤهلة لا للعبادة والدعاء والتسبيح فحسب، بل على أتم الاستعداد للدفاع عن الدين والوطن، وحماية العقيدة بالعلم والسلاح.[/b]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا
» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin
» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا
» اعجاز عددى فى سوره الفيل
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا
» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا
» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
السبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا
» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
السبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا
» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
السبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin
» الاسلام يدعو للتفكر
الخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin