المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
الصداع ( وجع الرأس)
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin
الصداع ( وجع الرأس)
العلاج بالقراءة
*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …
العلاج بالقراءة
*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …
تعاليق: 0
يات السكينة وادعية التحصين والرقي
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin
آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي في الله
هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس
بسم الله …
تعاليق: 0
تحصين شامل وبسيط
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin
***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه
****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه
***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق
****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …
تعاليق: 0
الحسد ( العين ) :
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin
الحسد ( العين ) :
ش
بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …
تعاليق: 0
هل الرقية خاصة بمرض معين ؟
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin
هل الرقية خاصة بمرض معين ؟
قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …
قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …
تعاليق: 0
ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :
1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …
تعاليق: 0
المراد بالرقية
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
المراد بالرقية :
هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …
تعاليق: 0
الفرق بين التحصين والرقية
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …<>
تعاليق: 0
رقيه عامه بازن الله بنيه المرض
الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin
1)-الفاتحة 0
2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ
…
تعاليق: 0
بحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل
جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه }
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -
2014
00201002680512
قصة في شجاعة أبي قتادة رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
قصة في شجاعة أبي قتادة رضي الله عنه
[font=Traditional Arabic][center][center][color=#3366FF][font="] قصة في شجاعة أبي قتادة رضي الله عنه[/font][/color]
[/center][/center]
[font="] عَنْ أَبِي قَتَادَةَ، قَالَ: [/font][color=blue][font="]خَرَجْنَا مَعَ
رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ حُنَيْنٍ، فَلَمَّا
الْتَقَيْنَا كَانَتْ لِلْمُسْلِمِينَ جَوْلَةٌ، قَالَ: فَرَأَيْتُ رَجُلًا
مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَدْ عَلَا رَجُلًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ،
فَاسْتَدَرْتُ إِلَيْهِ حَتَّى أَتَيْتُهُ مِنْ وَرَائِهِ، فَضَرَبْتُهُ
عَلَى حَبْلِ عَاتِقِهِ، وَأَقْبَلَ عَلَيَّ فَضَمَّنِي ضَمَّةً وَجَدْتُ
مِنْهَا رِيحَ الْمَوْتِ، ثُمَّ أَدْرَكَهُ الْمَوْتُ، فَأَرْسَلَنِي،
فَلَحِقْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، فَقَالَ: مَا لِلنَّاسِ؟ فَقُلْتُ:
أَمْرُ اللهِ، ثُمَّ إِنَّ النَّاسَ رَجَعُوا وَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «مَنْ قَتَلَ قَتِيلًا لَهُ
عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ، فَلَهُ سَلَبُهُ» ، قَالَ: فَقُمْتُ، فَقُلْتُ: مَنْ
يَشْهَدُ لِي؟ ثُمَّ جَلَسْتُ، ثُمَّ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ، فَقَالَ:
فَقُمْتُ، فَقُلْتُ مَنْ يَشْهَدُ لِي؟ ثُمَّ جَلَسْتُ، ثُمَّ قَالَ ذَلِكَ
الثَّالِثَةَ، فَقُمْتُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: «مَا لَكَ يَا أَبَا قَتَادَةَ؟» فَقَصَصْتُ عَلَيْهِ
الْقِصَّةَ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: صَدَقَ يَا رَسُولَ اللهِ،
سَلَبُ ذَلِكَ الْقَتِيلِ عِنْدِي، فَأَرْضِهِ مِنْ حَقِّهِ، وَقَالَ أَبُو
بَكْرٍ الصِّدِّيقُ: لَا هَا اللهِ، إِذًا لَا يَعْمِدُ إِلَى أَسَدٍ مِنْ
أُسُدِ اللهِ، يُقَاتِلُ عَنِ اللهِ وَعَنْ رَسُولِهِ فَيُعْطِيكَ
سَلَبَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«صَدَقَ، فَأَعْطِهِ إِيَّاهُ» ، فَأَعْطَانِي، قَالَ: فَبِعْتُ الدِّرْعَ،
فَابْتَعْتُ بِهِ مَخْرَفًا فِي بَنِي سَلِمَةَ، فَإِنَّهُ لَأَوَّلُ
مَالٍ تَأَثَّلْتُهُ فِي الْإِسْلَامِ، وَفِي حَدِيثِ اللَّيْثِ، فَقَالَ
أَبُو بَكْرٍ: كَلَّا لَا يُعْطِيهِ، أُضَيْبِغَ مِنْ قُرَيْشٍ وَيَدَعُ
أَسَدًا مِنْ أُسُدِ اللهِ، وَفِي حَدِيثِ اللَّيْثِ، لَأَوَّلُ مَالٍ
تَأَثَّلْتُهُ[/font][/color][sup] [/sup][sup][color=red][font="](1)[/font][/color][/sup][font="]:[/font]
[color=#993300][font="]شرح المفردات[/font][/color][sup] [/sup][sup][color=red][font="](2)[/font][/color][/sup][font="]: [/font]
[font="] ([/font][color=blue][font="]جولة[/font][/color][font="]) [color=black]أي حركة فيها اختلاط وتقدم وتأخر، وعبر بذلك احترازا عن لفظ هزيمة،[/color]
وهذا إنما كان في بعض الجيش وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم وطائفة معه
فلم يولوا، والأحاديث الصحيحة بذلك مشهورة، وقد نقلوا إجماع المسلمين على
أنه لا يجوز أن يقال انهزم النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرو أحد أنه
انهزم بنفسه صلى الله عليه وسلم في موطن من المواطن، بل ثبتت الأحاديث
الصحيحة بإقدامه وثباته صلى الله عليه وسلم في جميع المواطن.[/font]
[color=black][font="]([/font][/color][color=blue][font="]ثم إن الناس رجعوا[/font][/color][color=black][font="])
تراجعوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال للعباس: ناد يا معشر
الأنصار يا أصحاب سورة البقرة، فلما سمعوا نداءه أقبلوا كأنهم البقر إذا
حنت على أولادها يقولون: " يا لبيك يا لبيك فتراجعوا فأمرهم النبي - صلى
الله عليه وسلم - أن يصدقوا الحملة فاقتتلوا مع الكفار فقال: الآن حمي
الوطيس وأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا وقتل كثير
من المسلمين، وانهزموا من كل ناحية، وأفاء الله على رسوله أموالهم ونساءهم
وأبناءهم".[/font][/color]
[font="]([/font][color=blue][font="]قد علا رجلا من المسلمين[/font][/color][font="]) يعني ظهر عليه وأشرف على قتله أو صرعه وجلس عليه لقتله.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]على حبل عاتقه[/font][/color][font="]) هو ما بين العنق والكتف.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]وجدت منها ريح الموت[/font][/color][font="]) يحتمل أنه أراد شدة كشدة الموت ويحتمل قاربت الموت.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]له عليه بينة[/font][/color][font="]) أي ببينة على قتله أي شاهد ولو واحد.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]فله سلبه[/font][/color][font="]) هو ما على القتيل ومعه من ثياب وسلاح ومركب.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]لاها الله إذا[/font][/color][font="]) قال العلماء: ها بمعنى الواو التي يقسم بها فكأنه قال لا والله. [/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]لا يعمد[/font][/color][font="])
الضمير عائد إلى النبي صلى الله عليه وسلم أي لا يقصد عليه السلام إلى
إبطال حق أسد من أسود الله يقاتل في سبيله وهو أبو قتادة بإعطاء سلبه إياك.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]صدق[/font][/color][font="]) أي: أبو بكر الصديق.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]مخرفاً[/font][/color][font="]) أي: بستاناً.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]تأثلته[/font][/color][font="]) أي اقتنيته وتأصلته، وأثلة الشيء أصله.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]أضيبع[/font][/color][font="]) هو
تصغير ضبع- على غير قياس-كأنه لما وصف أبا قتادة بأنه أسد صغر هذا بالإضافة
إليه وشبهه بالضبيع لضعف افتراسها وما توصف به من العجز والحمق.[/font]
[color=#993300][font="]من فوائد الحديث[/font][/color][sup][color=red][font="](3)[/font][/color][/sup][sup][font="]:[/font][/sup]
[font="]1- أن المسلمين هزموا يوم حنين، ولكن كانت لهم الكرة بعدُ والظفر والغلبة.[/font]
[font="]2- أن
النصر من الله عز وجل فلا يجوز أن يغتر المسلمون بكثرتهم، ولا بسلاحهم،
ويعتقدون أن النصر معلق بها وحدها، بل الواجب الاعتماد على الله والتوكل
عليه وحده، وسؤاله النصر والإلحاح عليه بالدعاء، مع الأخذ بالأسباب المادية
لمدافعة الأعداء وكسر شوكتهم.[/font]
[font="]3- أن السلب للقاتل، هو ما على القتيل ومعه من ثياب وسلاح ومركب، على خلاف بين العلماء متى يستحق ذلك، وتقدم بيانه في الحديث السابق.[/font]
[font="]4- فضل أبي قتادة وما كان عليه - رضي الله عنه- من النجدة والشجاعة. [/font]
[font="]5- فضل أبي بكر الصديق- رضي الله عنه- ومعرفته لأهل الفضل فضلهم، ومدافعته عنهم، وموافقة الرسول صلى الله عليه وسلم له في ذلك.[/font]
[font="]6- فائدة:[/font]
[font="]قال
الإمام ابن القيم:" كان الله عز وجل قد وعد رسوله وهو صادق الوعد، أنه إذا
فتح مكة دخل الناس في دينه أفواجا، ودانت له العرب بأسرها، فلما تم له
الفتح المبين اقتضت حكمته تعالى أن أمسك قلوب هوازن ومن تبعها عن الإسلام،
وأن يجمعوا ويتألبوا لحرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمين؛
ليظهر أمر الله وتمام إعزازه لرسوله ونصره لدينه، ولتكون غنائمهم شكرانا
لأهل الفتح، وليظهر الله - سبحانه - رسوله وعباده، وقهره لهذه الشوكة
العظيمة التي لم يلق المسلمون مثلها، فلا يقاومهم بعد أحد من العرب، ولغير
ذلك من الحكم الباهرة التي تلوح للمتأملين، وتبدو للمتوسمين.[/font]
[font="]واقتضت
حكمته سبحانه أن أذاق المسلمين أولا مرارة الهزيمة والكسرة مع كثرة عددهم
وعددهم، وقوة شوكتهم ليطامن رءوساً رفعت بالفتح، ولم بلده وحرمه كما دخله
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعا رأسه منحنيا على فرسه، حتى إن ذقنه
تكاد تمس سرجه تواضعا لربه وخضوعا لعظمته، واستكانة لعزته، أن أحل له حرمه
وبلده، ولم يحل لأحد قبله ولا لأحد بعده، وليبين سبحانه لمن قال: (لن نغلب
اليوم عن قلة) أن النصر إنما هو من عنده، وأنه من ينصره فلا غالب له، ومن
يخذله فلا ناصر له غيره، وأنه سبحانه هو الذي تولى نصر رسوله ودينه، لا
كثرتكم التي أعجبتكم، فإنها لم تغن عنكم شيئا، فوليتم مدبرين، فلما انكسرت
قلوبهم أرسلت إليها خلع الجبر مع بريد النصر ( [/font][color=green][font="]ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا[/font][/color][font="] ) [/font][color=red][font="][التوبة: 26][/font][/color][font="] وقد اقتضت حكمته أن خلع النصر وجوائزه إنما تفيض على أهل الانكسار، ([/font][color=green][font="]وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ
اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ
الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ
وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ [/font][/color][font="]) [/font][color=red][font="][القصص:5-6][/font][/color][sup][font="] (4) [/font][/sup][font="]:[/font]
[/font]
[/center][/center]
[font="] عَنْ أَبِي قَتَادَةَ، قَالَ: [/font][color=blue][font="]خَرَجْنَا مَعَ
رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ حُنَيْنٍ، فَلَمَّا
الْتَقَيْنَا كَانَتْ لِلْمُسْلِمِينَ جَوْلَةٌ، قَالَ: فَرَأَيْتُ رَجُلًا
مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَدْ عَلَا رَجُلًا مِنَ الْمُسْلِمِينَ،
فَاسْتَدَرْتُ إِلَيْهِ حَتَّى أَتَيْتُهُ مِنْ وَرَائِهِ، فَضَرَبْتُهُ
عَلَى حَبْلِ عَاتِقِهِ، وَأَقْبَلَ عَلَيَّ فَضَمَّنِي ضَمَّةً وَجَدْتُ
مِنْهَا رِيحَ الْمَوْتِ، ثُمَّ أَدْرَكَهُ الْمَوْتُ، فَأَرْسَلَنِي،
فَلَحِقْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، فَقَالَ: مَا لِلنَّاسِ؟ فَقُلْتُ:
أَمْرُ اللهِ، ثُمَّ إِنَّ النَّاسَ رَجَعُوا وَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «مَنْ قَتَلَ قَتِيلًا لَهُ
عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ، فَلَهُ سَلَبُهُ» ، قَالَ: فَقُمْتُ، فَقُلْتُ: مَنْ
يَشْهَدُ لِي؟ ثُمَّ جَلَسْتُ، ثُمَّ قَالَ مِثْلَ ذَلِكَ، فَقَالَ:
فَقُمْتُ، فَقُلْتُ مَنْ يَشْهَدُ لِي؟ ثُمَّ جَلَسْتُ، ثُمَّ قَالَ ذَلِكَ
الثَّالِثَةَ، فَقُمْتُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: «مَا لَكَ يَا أَبَا قَتَادَةَ؟» فَقَصَصْتُ عَلَيْهِ
الْقِصَّةَ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: صَدَقَ يَا رَسُولَ اللهِ،
سَلَبُ ذَلِكَ الْقَتِيلِ عِنْدِي، فَأَرْضِهِ مِنْ حَقِّهِ، وَقَالَ أَبُو
بَكْرٍ الصِّدِّيقُ: لَا هَا اللهِ، إِذًا لَا يَعْمِدُ إِلَى أَسَدٍ مِنْ
أُسُدِ اللهِ، يُقَاتِلُ عَنِ اللهِ وَعَنْ رَسُولِهِ فَيُعْطِيكَ
سَلَبَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«صَدَقَ، فَأَعْطِهِ إِيَّاهُ» ، فَأَعْطَانِي، قَالَ: فَبِعْتُ الدِّرْعَ،
فَابْتَعْتُ بِهِ مَخْرَفًا فِي بَنِي سَلِمَةَ، فَإِنَّهُ لَأَوَّلُ
مَالٍ تَأَثَّلْتُهُ فِي الْإِسْلَامِ، وَفِي حَدِيثِ اللَّيْثِ، فَقَالَ
أَبُو بَكْرٍ: كَلَّا لَا يُعْطِيهِ، أُضَيْبِغَ مِنْ قُرَيْشٍ وَيَدَعُ
أَسَدًا مِنْ أُسُدِ اللهِ، وَفِي حَدِيثِ اللَّيْثِ، لَأَوَّلُ مَالٍ
تَأَثَّلْتُهُ[/font][/color][sup] [/sup][sup][color=red][font="](1)[/font][/color][/sup][font="]:[/font]
[color=#993300][font="]شرح المفردات[/font][/color][sup] [/sup][sup][color=red][font="](2)[/font][/color][/sup][font="]: [/font]
[font="] ([/font][color=blue][font="]جولة[/font][/color][font="]) [color=black]أي حركة فيها اختلاط وتقدم وتأخر، وعبر بذلك احترازا عن لفظ هزيمة،[/color]
وهذا إنما كان في بعض الجيش وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم وطائفة معه
فلم يولوا، والأحاديث الصحيحة بذلك مشهورة، وقد نقلوا إجماع المسلمين على
أنه لا يجوز أن يقال انهزم النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرو أحد أنه
انهزم بنفسه صلى الله عليه وسلم في موطن من المواطن، بل ثبتت الأحاديث
الصحيحة بإقدامه وثباته صلى الله عليه وسلم في جميع المواطن.[/font]
[color=black][font="]([/font][/color][color=blue][font="]ثم إن الناس رجعوا[/font][/color][color=black][font="])
تراجعوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال للعباس: ناد يا معشر
الأنصار يا أصحاب سورة البقرة، فلما سمعوا نداءه أقبلوا كأنهم البقر إذا
حنت على أولادها يقولون: " يا لبيك يا لبيك فتراجعوا فأمرهم النبي - صلى
الله عليه وسلم - أن يصدقوا الحملة فاقتتلوا مع الكفار فقال: الآن حمي
الوطيس وأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا وقتل كثير
من المسلمين، وانهزموا من كل ناحية، وأفاء الله على رسوله أموالهم ونساءهم
وأبناءهم".[/font][/color]
[font="]([/font][color=blue][font="]قد علا رجلا من المسلمين[/font][/color][font="]) يعني ظهر عليه وأشرف على قتله أو صرعه وجلس عليه لقتله.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]على حبل عاتقه[/font][/color][font="]) هو ما بين العنق والكتف.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]وجدت منها ريح الموت[/font][/color][font="]) يحتمل أنه أراد شدة كشدة الموت ويحتمل قاربت الموت.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]له عليه بينة[/font][/color][font="]) أي ببينة على قتله أي شاهد ولو واحد.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]فله سلبه[/font][/color][font="]) هو ما على القتيل ومعه من ثياب وسلاح ومركب.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]لاها الله إذا[/font][/color][font="]) قال العلماء: ها بمعنى الواو التي يقسم بها فكأنه قال لا والله. [/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]لا يعمد[/font][/color][font="])
الضمير عائد إلى النبي صلى الله عليه وسلم أي لا يقصد عليه السلام إلى
إبطال حق أسد من أسود الله يقاتل في سبيله وهو أبو قتادة بإعطاء سلبه إياك.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]صدق[/font][/color][font="]) أي: أبو بكر الصديق.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]مخرفاً[/font][/color][font="]) أي: بستاناً.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]تأثلته[/font][/color][font="]) أي اقتنيته وتأصلته، وأثلة الشيء أصله.[/font]
[font="]([/font][color=blue][font="]أضيبع[/font][/color][font="]) هو
تصغير ضبع- على غير قياس-كأنه لما وصف أبا قتادة بأنه أسد صغر هذا بالإضافة
إليه وشبهه بالضبيع لضعف افتراسها وما توصف به من العجز والحمق.[/font]
[color=#993300][font="]من فوائد الحديث[/font][/color][sup][color=red][font="](3)[/font][/color][/sup][sup][font="]:[/font][/sup]
[font="]1- أن المسلمين هزموا يوم حنين، ولكن كانت لهم الكرة بعدُ والظفر والغلبة.[/font]
[font="]2- أن
النصر من الله عز وجل فلا يجوز أن يغتر المسلمون بكثرتهم، ولا بسلاحهم،
ويعتقدون أن النصر معلق بها وحدها، بل الواجب الاعتماد على الله والتوكل
عليه وحده، وسؤاله النصر والإلحاح عليه بالدعاء، مع الأخذ بالأسباب المادية
لمدافعة الأعداء وكسر شوكتهم.[/font]
[font="]3- أن السلب للقاتل، هو ما على القتيل ومعه من ثياب وسلاح ومركب، على خلاف بين العلماء متى يستحق ذلك، وتقدم بيانه في الحديث السابق.[/font]
[font="]4- فضل أبي قتادة وما كان عليه - رضي الله عنه- من النجدة والشجاعة. [/font]
[font="]5- فضل أبي بكر الصديق- رضي الله عنه- ومعرفته لأهل الفضل فضلهم، ومدافعته عنهم، وموافقة الرسول صلى الله عليه وسلم له في ذلك.[/font]
[font="]6- فائدة:[/font]
[font="]قال
الإمام ابن القيم:" كان الله عز وجل قد وعد رسوله وهو صادق الوعد، أنه إذا
فتح مكة دخل الناس في دينه أفواجا، ودانت له العرب بأسرها، فلما تم له
الفتح المبين اقتضت حكمته تعالى أن أمسك قلوب هوازن ومن تبعها عن الإسلام،
وأن يجمعوا ويتألبوا لحرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمين؛
ليظهر أمر الله وتمام إعزازه لرسوله ونصره لدينه، ولتكون غنائمهم شكرانا
لأهل الفتح، وليظهر الله - سبحانه - رسوله وعباده، وقهره لهذه الشوكة
العظيمة التي لم يلق المسلمون مثلها، فلا يقاومهم بعد أحد من العرب، ولغير
ذلك من الحكم الباهرة التي تلوح للمتأملين، وتبدو للمتوسمين.[/font]
[font="]واقتضت
حكمته سبحانه أن أذاق المسلمين أولا مرارة الهزيمة والكسرة مع كثرة عددهم
وعددهم، وقوة شوكتهم ليطامن رءوساً رفعت بالفتح، ولم بلده وحرمه كما دخله
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعا رأسه منحنيا على فرسه، حتى إن ذقنه
تكاد تمس سرجه تواضعا لربه وخضوعا لعظمته، واستكانة لعزته، أن أحل له حرمه
وبلده، ولم يحل لأحد قبله ولا لأحد بعده، وليبين سبحانه لمن قال: (لن نغلب
اليوم عن قلة) أن النصر إنما هو من عنده، وأنه من ينصره فلا غالب له، ومن
يخذله فلا ناصر له غيره، وأنه سبحانه هو الذي تولى نصر رسوله ودينه، لا
كثرتكم التي أعجبتكم، فإنها لم تغن عنكم شيئا، فوليتم مدبرين، فلما انكسرت
قلوبهم أرسلت إليها خلع الجبر مع بريد النصر ( [/font][color=green][font="]ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا[/font][/color][font="] ) [/font][color=red][font="][التوبة: 26][/font][/color][font="] وقد اقتضت حكمته أن خلع النصر وجوائزه إنما تفيض على أهل الانكسار، ([/font][color=green][font="]وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ
اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ
الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ
وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ [/font][/color][font="]) [/font][color=red][font="][القصص:5-6][/font][/color][sup][font="] (4) [/font][/sup][font="]:[/font]
[/font]
مواضيع مماثلة
» فمن سماحته أنه جعل الأصل في العبادات التوقيف، فلا يُعبَد الله إلا بما شرعه الله في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
» صيّغ (انواع) من الصلوات على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم
» مواقف الصحابة المشرقة في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
» صيّغ (انواع) من الصلوات على رسول الله صلَّ الله عليه وسلم
» مواقف الصحابة المشرقة في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا
» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin
» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا
» اعجاز عددى فى سوره الفيل
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا
» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا
» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
السبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا
» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
السبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا
» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
السبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin
» الاسلام يدعو للتفكر
الخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin