Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
صيام شعبان Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
صيام شعبان Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
صيام شعبان Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
صيام شعبان Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
صيام شعبان Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
صيام شعبان Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
صيام شعبان Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
صيام شعبان Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
صيام شعبان Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم

    الصداع ( وجع الرأس)

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

    الصداع ( وجع الرأس)

    العلاج بالقراءة

    *ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
    *******
    *ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


    تعاليق: 0

    يات السكينة وادعية التحصين والرقي

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


    آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اخواتي في الله

    هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

    بسم الله …


    تعاليق: 0

    تحصين شامل وبسيط

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


    ***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


    ****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

    ***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

    ****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


    تعاليق: 0

    الحسد ( العين ) :

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



    الحسد ( العين ) :


    ش

    بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
    يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
    وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
    وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
    ، والطعام ، والأطفال …


    تعاليق: 0

    هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

    هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


    قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
    العين والسحر والمس ،

    وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
    الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
    وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
    أن …

    تعاليق: 0

    ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


    ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

    1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
    وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
    فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
    لعباده أنه هو المدبر …


    تعاليق: 0

    المراد بالرقية

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



    المراد بالرقية :

    هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
    والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
    يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
    لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
    شر أعين الإنس والجن ، …


    تعاليق: 0

    الفرق بين التحصين والرقية

    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    الفرق بين التحصين والرقية
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~
    اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
    << التحصين >>
    كلمة …


    تعاليق: 0

    رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

    الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


    1)-الفاتحة 0

    2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
    الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
    رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


    تعاليق: 0

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     


    Rechercher بحث متقدم

    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم

    منتدى الاسلام والحياه العامه
    المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

    جميع الحقوق محفوظة
    لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
    ®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

    2014

    00201002680512


    صيام شعبان

    اذهب الى الأسفل

    صيام شعبان Empty صيام شعبان

    مُساهمة من طرف admin الأحد 24 فبراير 2013 - 15:24

    [b]صيام شعبان (2-2)



    وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد ؛ منها :

    أنه يكون أخفى وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل لاسيما الصيام فإنه سر بين العبد وربه ولهذا قيل : إنه ليس فيه رياء وقد صام بعض السلف أربعين سنة لا يعلم به أحد كان يخرج من بيته إلى سوقه ومعه رغيفان فيتصدق بهما ويصوم فيظن أهله أنه أكلهما و يظن أهل السوق أنه أكل في بيته، وكانوا يستحبون لمن صام أن يظهر ما يخفي به صيامه فعن ابن مسعود : أنه قال : إذا أصبحتم صياما فأصبحوا مدهنين و قال قتادة : يستحب للصائم أن يدهن حتى تذهب عنه غبرة الصيام، وقال أبو التياح : أدركت أبي ومشيخة الحي إذا صام أحدهم ادهن ولبس صالح ثيابه واشتهر بعض الصالحين بكثرة الصيام فكان يجتهد في إظهار فطره للناس حتى كان يقوم يوم الجمعة والناس مجتمعون في مسجد الجامع فيأخذ إبريقا فيضع بلبلته في فيه و يمصه ولا يزدرد منه شيئا ويبقى ساعة كذلك ينظر الناس إليه فيظنون أنه يشرب الماء وما دخل إلى حلقه منه شيء، وهكذا يستر الصادقون أحوالهم وريح الصدق ينم عليهم، وما أسر أحد سريرة إلا ألبسه رداءها علانية . وإن كان في فعل هذا الرجل الصالح تكلف لم يأمر به الشرع ولم يفعل مثله النبي صلى الله عليه و سلم والصحابه رضوان الله عليهم .



    ومنها : أنه أشق على النفوس، وأفضل الأعمال أشقها على النفوس وسبب ذلك أن النفوس تتأسى بما تشاهد من أحوال أبناء الجنس فإذا كثرت يقظة الناس وطاعاتهم كثر أهل الطاعة لكثرة المقتدين بهم فسهلت الطاعات، وإذا كثرت الغفلات وأهلها تأسى بهم عموم الناس فيشق على نفوس المستيقظين طاعاتهم لقلة من يقتدون بهم فيها؛ ولهذا المعنى قال النبي صلى الله عليه و سلم ( للعامل منهم أجر خمسين منكم ) رواه أبو داود والترمذي .

    و قال : ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ) رواه مسلم، وفي رواية عند الطبراني قيل : ( ومن الغرباء قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس ) وفي صحيح مسلم من حديث معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( العبادة في الهرج كالهجرة إلي ) وخرجه الإمام أحمد ولفظه ( العبادة في الفتنة كالهجرة إلي ) وسبب ذلك أن الناس في زمن الفتن يتبعون أهواءهم ولا يرجعون إلى دين فيكون حالهم شبيها بحال الجاهلية فإذا انفرد من بينهم من يتمسك بدينه ويعبد ربه ويتبع مراضيه ويجتنب مساخطه كان بمنزلة من هاجر من بين أهل الجاهلية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمنا به متبعا لأوامره مجتنبا لنواهيه .



    ومنها أن المنفرد بالطاعة بين أهل المعاصي والغفلة قد يدفع البلاء عن الناس كلهم فكأنه يحميهم ويدافع عنهم، قال بعض السلف : ذاكر الله في الغافلين كمثل الذي يحمي الفئة المنهزمة ولولا من يذكر الله في غفلة الناس لهلك الناس، ورأى جماعة من المتقدمين في منامهم كأن ملائكة نزلت إلى بلاد شتى فقال بعضهم لبعض : اخسفوا بهذه القرية فقال بعضهم : كيف نخسف بها وفلان قائم يصلي .

    وقد قيل في تأويل قوله تعالى : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) أنه يدخل فيها دفعه عن العصاة بأهل الطاعة وجاء في الأثر : أن الله يدفع بالرجل الصالح عن أهله وولده وذريته ومن حوله، وقال مكحول : ما دام في الناس خمسة عشر يستغفر كل منهم كل يوم خمسا وعشرين مرة لم يهلكوا بعذاب عامة والآثار في هذا المعنى كثيرة جدا .



    وقد روي في صيام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان معنى آخر وهو أنه تنسخ فيه الآجال فروي بإسناد فيه ضعف عن عائشة قالت : ( كان أكثر صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في شعبان فقلت : يا رسول الله أرى أكثر صيامك في شعبان ؟ قال : ( إن هذا الشهر يكتب فيه لملك الموت من يقبض فأنا لا أحب أن ينسخ اسمي إلا وأنا صائم ) وقد روي مرسلا وقيل إنه أصح .

    وروي في ذلك معنى آخر وهو ( أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يصوم من كل شهر ثلاثة أيام وربما أخر ذلك حتى يقضيه بصوم شعبان ) رواه الطبراني عن عائشة رضي الله عنها، ورواه غيره وزاد : قالت عائشة : ( فربما أردت أن أصوم فلم أطق حتى إذا صام صمت معه) وقد يشكل على هذا ما في صحيح مسلم عن عائشة قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر لا يبالي من أية كان ) وفيه أيضا عنها قالت : ( ما علمته ـ تعني النبي صلى الله عليه وسلم ـ صام شهرا كاملا إلا رمضان ولا أفطره كله حتى يصوم منه حتى مضى لسبيله ) وقد يجمع بينهما بأنه قد يكون صومه في بعض الشهور لا يبلغ ثلاثة أيام فيكمل ما فاته من ذلك في شعبان أو أنه صلى الله عليه و سلم كان يصوم من كل شهر ثلاثة أيام مع الاثنين والخميس فيؤخر الثلاثة خاصة حتى يقضيها في شعبان مع صومه الاثنين و الخميس .

    وبكل حال فكان صلى الله عليه وسلم عمله ديمة وكان إذا فاته من نوافله قضاه كما كان يقضي ما فاته من سنن الصلاة وما فاته من قيام الليل بالنهار فكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى يستكمل نوافله قبل دخول رمضان فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي صلى الله عليه و سلم فإن المرأة لا تصوم و بعلها شاهد إلا بإذنه فمن دخل عليه شعبان وقد بقي عليه من نوافل صيامه في العام استحب له قضاؤها فيه حتى يكمل نوافل صيامه بين الرمضانين و من كان عليه شيء من قضاء رمضان وجب عليه قضاؤه مع القدرة و لا يجوز له تأخيره إلى ما بعد رمضان آخر لغير ضرورة فإن فعل ذلك وكان تأخيره لعذر مستمر بين الرمضانين كان عليه قضاؤه بعد رمضان الثاني و لا شيء عليه مع القضاء و إن كان ذلك لغير عذر فقيل : يقضي ويطعم مع القضاء لكل يوم مسكينا وهو قول مالك والشافعي وأحمد اتباعا لآثار وردت بذلك وقيل : يقضي ولا إطعام عليه وهو قول أبي حنيفة وقيل : يطعم ولا يقضي وهو ضعيف .

    وقد قيل في صوم شعبان معنى آخر : أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة بل قد تمرن على الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ولذته فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقي رمضان وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن، وجاء بإسناد ضعيف عن أنس قال : كان المسلمون إذا دخل شعبان انكبوا على المصاحف فقرءوها وأخرجوا زكاة أموالهم تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان . وقال سلمة بن كهيل : كان يقال شهر شعبان شهر القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال : هذا شهر القراء وكان عمرو بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن .

    [/b]
    admin
    admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1797
    ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012
    الموقع : مصر

    https://islamandlive.yoo7.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى