Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
من السنن النبويه اليويمه 2 Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


من السنن النبويه اليويمه 2

اذهب الى الأسفل

من السنن النبويه اليويمه 2 Empty من السنن النبويه اليويمه 2

مُساهمة من طرف admin الأحد 24 فبراير 2013 - 15:21

[font=Comic Sans Ms]- المضمضة والاستنشاق من كف واحدة .
لحديث
عبد الله بن زيد رضي الله عنه في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم قال
: " .... أَدْخَلَ يَدَهُ فَاسْتَخْرَجَهَا. فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ
مِنْ كَفَ وَاحِدَةٍ. فَفَعَلَ ذلِكَ ثَلاَثاً.." متفق عليه .
- قال
ابن القيم ( في زاد المعاد 1 / 192 ) : " ولم يجئ الفصل بين المضمضة
والاستنشاق في حديث صحيح البتة ... وكان يستنشق بيده اليمنى ويستنثر
باليسرى " .
8- في مسح الرأس تُسنُّ الصفة المسنونة
وهي أن يبدأ في
مسحه لرأسه فيضع يديه في مقدَّم رأسه , ثم يذهب بهما إلى قفا رأسه , ثم
يرجعهما للمكان الذي بدأ منه , والمرأة أيضاً تفعل هذه السنة بنفس الطريقة ,
وما زاد من الشعر عن عنق المرأة فإنه لا يمسح .
ويدل على ذلك : حديث
عبدالله بن زيدرضي الله عنه في صفة وضوء النبيصلى الله عليه وسلم وفيه : "
بَدَأَ بِمُقَدَّمِ رَأْسِهِ ثُمَّ ذَهَبَ بِهِمَا إِلَى قَفَاهُ, ثُمَّ
رَدَّهُمَا حَتَّى رَجَعَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي بَدَأَ مِنْهُ "
9- التثليث في غسل الأعضاء .
الغسلة الأولى واجبة وأما الثانية والثالثة فهي سنة ولا يزاد على ثلاث .
ويدل
على ذلك : ما ثبت عند البخاري من حديث ابن عباسرضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم توضأ مرة مرة , وثبت عند البخاري أيضا ً من حديث عبد الله
بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين , وثبت في الصحيحين
من حديث عثمان أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا , ولذا فمن الأفضل
التنويع أحياناً , فأحياناً يتوضأ مرة مرة , وأحياناً مرتين مرتين وأحياناً
ثلاثاً ثلاثاً وأحياناً يخالف في العدد فيغسل مثلاً الوجه ثلاثاً واليدين
مرتين والقدمين مرة كما في الصحيحين من حديث عبدالله بن زيد رضي الله عنه
في رواية أخرى ( انظر زاد المعاد 1 / 192 ) ولكن الأغلب أن يأتي بالكمال
ثلاثاً ثلاثا فهو هدي النبي صلى الله عليه وسلم
9- الدعاء الوارد بعد الوضوء .
عن
عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَا مِنْكُمْ
مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَأُ فَيُبْلِغُ (أَوْ فَيُسْبِغُ) الْوُضُوءَ ثُمَّ
يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنَّ لاَ إِلهَ أَلاَّ اللّهُ وَأَنَّ مُحمَّداً عَبْدُ
اللّهِ وَرَسُولُهُ، أَلاَّ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ
الثَّمَانِيَةُ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ» رواه مسلم .
أو ما جاء
في حديث أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا ً " من توضأ ففرغ من وضوئه فقال :
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك طبع الله
عليها بطابع ثم رفعت تحت العرش فلم تكسر إلى يوم القيامة " رواه النسائي
(في عمل اليوم والليلة ) ورواه الحاكم , وصحح إسناده ابن حجر ( في نتائج
الأفكار ( 1/246 ) وبيَّن أنه إن لم يصح مرفوعاً فهو موقوف ولن يضره ذلك
لأن له حكم الرفع لأنه مما لا مجال فيه للرأي ), والطابع : بفتح الباء
وكسرها لغتان فصيحتان وهو الخاتم ومعنى طَبَعَ : خَتَمَ .
وليستحضر
المسلم حينما يقدم على الوضوء , بأنه أقدم على عبادة فيها ثلاث فضائل عظيمة
, فهي سبب في محبة الله تعالى له , وسبب في مغفرة الذنوب , وسبب في أن
يُكسى يوم القيامة حُلَلاً في مواضع وضوئه , فعندها يستشعر ما أقبل عليه
لاستشعاره ما تورثه هذه العبادة من فضائل , فقد قال تعالى : { إن الله يحب
التوابين ويحب المتطهرين} وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه أَنَّ
رَسُولَ اللّهِصلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِذَا تَوَضَّأَ الْعَبْدُ
الْمُسْلِمُ (أَوِ الْمُؤْمِنُ) فَغَسَلَ وَجْهَهُ، خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ
كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ الْمَاءِ (أَوْ مَعَ
آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ) فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ
كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ الْمَاءِ (أَوْ مَعَ آخِرِ
قَطْرِ الْمَاءِ) فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ
مَشَتْهَا رِجْلاَهُ مَعَ الْمَاءِ (أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ الْمَاءِ)
حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيّاً مِنَ الذُّنُوبِ». رواه مسلم , وعنه قال :
سَمِعْتُ خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «تَبْلُغُ الْحِلْيَةُ
مِنَ الْمُؤْمِنِ حَيْثُ يَبْلُغُ الْوَضُوءُ» رواه مسلم .
القسم الثاني : قيامه لليل والوتر
وفيه عدة أعمال هي من هدي النبي صلى الله عليه وسلم :-
1- من السنة أن يصلي الليل في وقتها الأفضل
فإن قيل : ما هو أفضل وقت لصلاة الليل ؟
من المعلوم أن وقت صلاة الوتر يبتدئ من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، فصلاة الوتر محلها ما بين صلاة العشاء والفجر.
ويدل على ذلك:
1.
حديث عائشة قالت : كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي
فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلاَةِ الْعِشَاءِ إِلَى الْفَجْرِ،
إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً . يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ.
وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ . متفق عليه .
2. حديث عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:
مِنْ كُلِّ اللَّيْلِ قَدْ أَوْتَرَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ,
مِنْ أَوَّلِ الليل وَأَوْسَطِهِ وَآخِرِهِ. فَانْتَهَى وِتْرُهُ إِلَى
السَّحَرِ. متفق عليه.
قال ابن المنذر في الإجماع (ص45): " وأجمعوا على أن مابين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر وقت للوتر "
- أما عن أفضل وقت لصلاة الليل فهو ثلث الليل بعد نصفه .
والمقصود:
أن الإنسان يقسم الليل أنصافاً ويقوم في الثلث من نصف الليل الثاني وفي
آخر الليل ينام أي أنه يقوم في السدس الرابع والخامس، وينام في السدس
السادس.
ويدل على ذلك: حديث عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللّهُ
عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِصلى الله عليه وسلم «إِنَّ أَحَبَّ
الصِّيَامِ إِلَى اللّهِ صِيَامُ دَاوُدَ. وَأَحَبَّ الصَّلاَةِ إِلَى
اللّهِ صَلاَةُ دَاوُدَ (). كَانَ يَنَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ. وَيَقُومُ
ثُلُثَهُ . وَيَنَامُ سُدُسَهُ. وَكَانَ يَصُومُ يَوْماً وَيُفْطِرُ
يَوْماً». متفق عليه.
- لو أراد الإنسان تطبيق هذه السنة فكيف يكون حسابه لليل؟
يحسب
الوقت من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ثم يقسمه إلى ستة أقسام ، الثلاثة
أقسام الأولى هذه النصف الأول من الليل , يقوم بعدها أي يقوم في السدس
الرابع والخامس ( لأن هذا يعتبر ثلث ) ثم ينام في السدس الأخير وهو السدس
السادس ولهذا عائشة رضي الله عنها قالت: « ما أَلْفَاهُ السَّحَرُ _ أي
النبي صلى الله عليه وسلم _ عِنْدِيْ إِلا نَائِمَاً» متفق عليه .
وبهذه الطريقة يكون المسلم في أفضل وقت لصلاة بالليل كما جاء في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه السابق .
وهل يكون بذلك أدرك وقت النزول الإلهي في الثلث الآخر من الليل؟
الجواب:
نعم يكون أدركه في السدس الخامس، وذلك حينما قسَّم الليل ستة أقسام فإن
السدس الأول والثاني يعتبر ثلث الليل الأول، والسدس الثالث والرابع يعتبر
ثلث الليل الثاني، والسدس الخامس والسادس يعتبر ثلث الليل الآخر وهو وقت
النزول الإلهي، والذي يقوم الثلث الذي بعد منتصف الليل سيكون مدركاً للثلث
الآخر في السدس الخامس، والنبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أرشدنا إلى هذا
الوقت كما في حديث عبد الله بن عمرورضي الله عنه السابق فقال: «
وَأَحَبَّ الصَّلاَةِ إِلَى اللّهِ صَلاَةُ دَاوُدَ (). كَانَ يَنَامَ
نِصْفَ اللَّيْلِ. وَيَقُومُ ثُلُثَهُ . وَيَنَامُ سُدُسَهُ.» وهو الذي
أرشدنا إلى فضل الليل الآخر بان فيه نزولاً يليق بالله جلَّ وعلا , فيكون
الجمع بين هذين الحديثين بما مضى , فمن لم يستطع انتقل إلى المرتبة الثانية
في الأفضلية فيقوم في الثلث الآخر من الليل.
وملخص الكلام أن الأفضلية في وقت قيام الليل على ثلاث مراتب :
المرتبة الأولى: أن ينام نصف الليل الأول ثم يقوم ثلثه ثم ينام سدس كما مضى.
ويدل على ذلك: حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه الذي تقدم قريباً .
المرتبة الثانية: أن يقوم في الثلث الآخر من الليل.
ويدل
عليها: حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى
الله عليه وسلم قَالَ: «يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ
لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ
الآخِرُ، فَيَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ وَمَنْ
يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ وَمَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرُ لَهُ». متفق
عليه , وكذلك حديث جابررضي الله عنه وسيأتي .
فإن خاف ألا يقوم من آخر الليل فليصل في أوله أو في أي أجزاء الليل تيسر له وهذه هي المرتبة الثالثة.
المرتبة الثالثة : أن يصلي أول الليل أو في الجزء الذي يتيسر له من الليل
ويدل
عليها : حديث جَابِرٍرضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله
عليه وسلم : «مَنْ خَافَ أَنْ لاَ يَقُومَ مِنْ آخِرِ الليْلِ
فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ
آخِرَ اللَّيْلِ. فَإِنَّ صَلاَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ. وَذَلِكَ
أَفَضَلُ». رواه مسلم . وأيضاًُ يُحمل عليه وصية النبي صلى الله عليه وسلم
لأبي ذر وأبي الدرداء وأبي هريرة , فكل واحد يقول أوصاني خليلي بثلاث وذكر
منها " وأن أوتر قبل أن أنام ".
2- السنة أن يقوم بإحدى عشرة ركعة
وهذا
الأكمل لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قَالَتْ: مَا كَانَ رَسُولُ
اللّهِصلى الله عليه وسلم يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ، وَلاَ فِي غَيْرِهِ،
عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً. متفق عليه.
وورد أن النبي صلى الله
عليه وسلم صلى ثلاثة عشرة ركعة من حديث عائشة عند مسلم عَائِشَةَ،
قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِصلى الله عليه وسلم يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ
ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً , يُوتِرُ مِنْ ذلِكَ بِخَمْسٍ , لاَ يَجْلِسُ
فِي شَيْءٍ إِلاَّ فِي آخِرِهَا. وفي حديث ابن عباس رضي الله عنه فَصَلَّى -
النبي صلى الله عليه وسلم - فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ
رَكْعَةً. ثُمَّ نَامَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم متفق عليه.
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي إحدى عشرة ركعة واختلف في الركعتين في روايات الثلاث عشرة :
فقيل:
هما سنة العشاء , وقيل: المراد بهما سنة الفجر , وقيل: هما ركعتان خفيفتان
كان النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح بهما صلاة الليل كما جاء في الحديث
ورجحه ابن حجر في الفتح (3/21)
والأظهر والله أعلم: أن هذا من باب تنوع
الوتر فالغالب من وتره صلى الله عليه وسلم أنه كان يوتر بإحدى عشرة ركعة،
وكان يوتر أحيانا بثلاث عشرة ركعة ، وبهذا نجمع بين الأحاديث الواردة.
3- من السنة أن يستفتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين .
لحديث
عَائِشَةَ، قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللّه ِصلى الله عليه وسلم إِذَا
قَامَ مِنَ اللَّيْلِ لِيُصَلِّيَ، افْتَتَحَ صَلاَتَهُ بِرَكْعَتَيْنِ
خَفِيفَتَيْنِ»رواه مسلم
4- من السنة أن يأتي بالاستفتاحات الواردة في صلاة الليل ومن ذلك :
أ.
ما جاء في صحيح مسلم من حديث عائشة قالت: " كَانَ – أي النبي صلى الله
عليه وسلم - إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ افْتَتَحَ صَلاَتَهُ: «اللَّهُمَّ
رَبَّ جَبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ , فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْضِ. عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ , أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ
عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ , اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ
فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى
صِرَاطٍ مُسْتَقِيم ».
[/font]
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى