Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم

اذهب الى الأسفل

لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم Empty لتّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم

مُساهمة من طرف admin الأربعاء 13 فبراير 2013 - 8:41

باب: التّرهيبُ من أن يجلسَ الإنسانُ مجلسًا لا يُذكرُ اللهُ فيه، ولا يُصلَّى على نبيِّه محمّد صلّى الله عليه وسلّم

- شرح التّبويب:

بعدما ذكر المصنّف رحمه الله التّرغيبَ في ذكر الله، والاجتماعِ عليه، ذكر التّرهيبَ من الغفلةِ عن ذكر الله، وعن الصّلاة على رسوله صلّى الله عليه وسلّم.
وقد كثرت الآيات المرهّبة عن الغفلة عن ذكر الله تعالى:

أ) فمنها ما يبيّن أنّ الغفلة عن ذكر الله كان دأبَ الّذين قست قلوبهم من أهل الكتاب، قال تعالى:{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ} [الحديد:16].

وتأمّل الفرق بين خطابه إليهم:{اُذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}، وخطابه لأمّة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ}، فأمر هذه الأمّة أن يذكروه من غير وساطة، وأمر غيرهم أن يتوصّلوا إلى ذكره عن طريق نعمه.

ب) ومن الآيات ما فيه ترتيب العقاب الشّديد عن الغفلة عن ذكر الله فقال عزّ وجلّ:{فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ} [الزمر: من الآية22].

ج) ومنها ما فيه أمر بالإعراض عن الغافلين، ووصفهم بأنّهم غير مهتدين، فقال سبحانه:{فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى} [النّجم:30]، وقال: {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً} [الكهف: من الآية28]، وقال:{وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ} [الأعراف:205]. وغيرها من الآيات.

أمّا الأحاديث، فمن أعظمها وقعاً على النّفوس أحاديث الباب الّتي ذكرها المصنّف رحمه الله تعالى.

- الحديث الأوّل:

عن أبي هريرةَ رضي الله عنه عن النّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال:

(( مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ، وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ، إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً، فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ، وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ )).

[رواه أبو داود، والتّرمذي - واللّفظ له -، وقال:" حديث حسن ". ورواه بهذا اللّفظ ابن أبي الدّنيا والبيهقيّ].

شرح الحديث:

- قوله: ( مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِساً ): لفظ يعمّ كلّ المجالس، قليلها وكثيرها، طويلها وقصيرها.

والذّكر المطلوب هو الذّكر الّذي يُقصَد به التقرّبُ إلى الله وليس الّذي يأتي اعتباطا.

وكلّ مجلسٍ بِحَسَبِه: فمجالس اللّقاء يُذكَر فيها الله بإلقاء السّلام وبحمده تعالى، أمّا مجالس المحادثة لفا بدّ أن يأخذ منها ذكرُ الله جانباً كبيرا منها.

وهذا التّرهيب ليس مختصا بالمجالس مع النّاس، وإنّما يشمل حالتين أخريين سيأتي ذكرهما في الحديث التّالي: حال النّوم، وحال المشي. لذلك ( كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم يَذْكُرُ اللهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ ).

وفي سنن التّرمذي وابن ماجه عن ابنِ عمرَ رضي الله عنه قال: كَانَ يُعَدُّ لِرَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي الْمَجْلِسِ الْوَاحِدِ مِائَةُ مَرَّةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَقُومَ: (( رَبِّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيَّ، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُورُ )).

- قوله: ( وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ )، فمن العلماء من حمل الحديث على أنّه تخصيص بعد تعميم كما في " تحفة الأحوذي "؛ لأنّ الصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من ذكر الله عزّ وجلّ، فهي خبرٌ عن الله وثنائِه على نبيّه صلّى الله عليه وسلّم.

ومنهم من رأى أنّهما متغايران، وأنّ الذّكر المأمور به هو: الذّكر المعهود كتلاوة القرآن، والتّسبيح، والتّكبير، ومذاكرة العلم بالله، ونحو ذلك.

وثمرة الخلاف: أنّه لو اكتفى أحدهم بالصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يلحقه اللّوم والعتاب؛ لأنّه ذاكرٌ لله، ومن قال بالقول الآخر رأى أنّه عليه الإتيان بهما جميعا.

وهذا فيه تعظيم لقدر الصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، والنّصوص في الأمر بها والتّرهيب من تركها كثيرة.

( فصل ) في حكم الصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

فقد اختلف أهل العلم في ذلك على خمسة أقوال:

القول الأوّل: وجوبُها كلّما ذكر اسمُه صلّى الله عليه وسلّم، قاله أبو جعفر الطّحاوي، وأبو عبد الله الحليمي.

ويمكن أن يُستدلّ لهم بما يلي:

- قوله تعالى:{إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب:56].

- ما رواه أحمد والتّرمذي عن الحُسيْنِ بن عليٍّ رضي الله عنه أنّ النّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( الْبَخِيلُ مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ ثُمَّ لَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ )).

ووجه الدّلالة به من وجهين:

أحدهما: أنّ البخل اسم ذمّ، وتارك المستحبّ لا يستحقّ اسم الذمّ، فدلّ على وجولها.

الثّاني: أنّ البخيل هو مانع ما وجب عليه، فمن أدّى الواجب عليه كلّه لم يسمّ بخيلا.

- ما رواه أحمد والتّرمذي أيضا عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ، وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ، وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ أَدْرَكَ عِنْدَهُ أَبَوَاهُ الْكِبَرَ فَلَمْ يُدْخِلَاهُ الْجَنَّةَ )).

وفي رواية لابن حبّان أنّه صلّى الله عليه وسلّم صَعِدَ المنبر فقال: (( آمِينَ، آمِينَ، آمِينَ )) فذكر الحديث المتقدّم وقال فيه جبريل عليه السّلام: (( مَنْ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَمَاتَ، فَدَخَلَ النَّارَ، فَأَبْعَدَهُ اللهُ ! قُلْ آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ )).

- ما رواه البيهقيّ عن محمّد بن الحنفية - وله شواهد كما في "الصّحيحة" - أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ خَطِئَ طَرِيقَ الجَنَّةِ )).

القول الثّاني: تجب الصّلاة عليه في العمر مرّة واحدة؛ لأنّ الأمر المطلق لا يقتضي تكرارا.

وهذ محكيّ عن أبي حنيفة، ومالك، والثّوري، والأوزاعي، قال القاضي عياض وابن عبد البرّ رحمهما الله:" وهو قول جمهور الأمّة ".

القول الثّالث: تجب في كلّ صلاة عند التشهّد الأخير، وهو قول الشّافعي، وأحمد في آخر الرّوايتين عنه، وغيرهما.

القول الرّابع: الأمر بالصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أمر استحباب، لا أمر إيجاب. وهذا قول الطّبريّ رحمه الله وطائفة، وادّعى الطّبريّ الإجماع عليه، وهذا على أصله؛ فإنّه إذا رأى الأكثرين على قول جعله إجماعا يجب اتّباعه.

القول الخامس: وهو أنّها تجب في المجلس مرّة واحدة، وتستحبّ باقي المجلس.

قال الإمام التّرمذي بعدما روى حديث: (( رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ... )):" ويُروى عن بعضِ أهلِ العلمِ قال: إذا صلّى الرّجلُ على النّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم مرّةً في المجلسِ أجزأ عنه ما كان في ذلكَ المجلسِ "اهـ.

التّرجيح:

لا شكّ أنّ القول بالوجوب كلّما ذكر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ضعيف، لما فيه من المشقّة والحرج الشّديد، وأنّ القول بأنّها تجب في العمر مرّة واحدة أضعف من الأوّل، فإنّها قد تجب في مواضع.

والصّواب هو القول الّذي ذكره التّرمذي رحمه الله تعالى، أنّ الصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم واجبة في المجلس ولو مرّة؛ لأجل التّرهيب الشّديد الوارد في الأحاديث السّابقة.

- قوله: ( إِلاَّ كَانَ ) أي ذلك المجلس.

- ( عَلَيْهِمْ تِرَةً ) بكسر التّاء وتخفيف الرّاء: والتِّرَة من الوَتْر، وهو النّقص كما قال الإمام المنذري، ومنه قوله تعالى:{لَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالُكُمْ}، وقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ فَاتَتْه صَلاَةُ العصْرِ فَكَأنّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ وَمَالَهُ ))، ومنه قول العرب: وتره حقّه، أي: نقصه وهو سبب الحسرة.

والمراد بها هنا: النّدامة والحسرة كما سيأتي في لفظ آخر، قال التّرمذي عقب روايته هذه:" ومعنى قوله: ( تِرَةً ) يعني: حسْرةً وندامةً ".

وهل هذه النّدامة تعتري العبد يوم القيامة في أرض الحشر، أو في عرصات يوم القيامة ؟

الجواب: أنّ هذا حال أهل الجنّة، كما سيأتي في حديث.

- ( فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ ) أي بذنوبهم السّابقة. وليس المقصود أنّ الّذي يجلس مجلسا لا يذكر الله فيه يُعذّب، وإنّما يعذّب بما يقوله من فُحْشٍ ونحوه، وهذا مقابل الجالسين لذكر الله فإنّهم يقال لهم: (( قُومُوا مغفوراً لكُم )).

- ( وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ ): أي فضلا منه ورحمة، قال في "عون المعبود":" وفيه إيماء بأنّهم إذا ذكروا الله لم يعذّبهم حتما، بل يغفر لهم جزما".

***

الحديث الثّاني:

وعنه رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( مَا قَعَدَ قَوْمٌ مَقْعَدًا لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ عزّ وجلّ وَيُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَإِنْ دَخَلُوا الْجَنَّةَ لِلثَّوَابِ )).

[رواه أحمد بإسناد صحيح، وابن حبّان في "صحيحه"، والحاكم، وقال: "صحيح على شرط البخاري"].

شرح الحديث:

في رواية: (( لِمَا يَرَوْنَهُ مِنَ الثَّوَابِ ))، والحسرة هنا بمعنى النّدامة واللّهفة، وقد ظنّ بعضهم أنّ هذا مخالف لقول الله تعالى:{لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

ولكنّ الصّواب أنّه لا تعارض، لأنّ الحزن المنفيّ هو الحزن الّذي يتألّم به العبد، وهذا حزن بمعنى أنّهم يتمنّون لو ألم يُضيّعوا مجلسا واحدا في غير الذّكر.

***

الحديث الثّالث:

وعنه رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ، إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ، وَكَانَ لَهُمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ )).

[رواه أبو داود، والحاكم، وقال: " صحيح على شرط مسلم "].

شرح الحديث:

- الجيفة: جثّة الميّت إذا أنتن، يقال: جافت الميتة وجيّفت.

ومعنى قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( إِلاَّ قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ ): أي مثلها في النتن والقذارة، وذلك لما يخوضون من الكلام في أعراض الناس وغير ذلك، أي: إنّ المجلس الّذي يخلو من ذكر الله والصّلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ينتن ويصير قذرا.

***

الحديث الرّابع:

وعن عبدِ اللهِ بنِ مُغَفَّلٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( مَا مِنْ قَوْمٍ اجْتَمَعُوا فِي مَجْلِسٍ فَتَفَرَّقُوا وَلَمْ يَذْكُرُوا اللهَ إِلاَّ كَانَ ذَلِكَ المَجْلِسُ حَسْرَةً عَلَيْهِمْ يَوْمَ القِيَامَةِ )).

[رواه الطّبراني في "الكبير" و"الأوسط"، والبيهقيّ، ورواة الطّبراني محتجّ بهم في "الصّحيح"].

والله تعالى الموفّق، لا ربّ سواه.
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى