Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية

اذهب الى الأسفل

إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية Empty إرادة الشعوب العربية بين الاختيار الحر والوصاية

مُساهمة من طرف admin الأربعاء 15 أغسطس 2012 - 8:43

الأستاذ جواد الحمد/ مدير مركزدراسات الشرق الأوسط

أماط الربيع العربي اللثام عن الأوهام إزاء ادعاءات الكثير من الجهات بأنها تمثل الشعب وإرادته وتوجهاته، وإنها إنما تعمل لصالحه ووفق حاجاته، وخرجت الشعوب العربية عن صمتها المعتاد على مدى خمسة عقود بقوة وعزيمة وشجاعة كان الكثيرون يعتقدون أنها من المستحيلات، فأسقطت شرعية الاستبداد والفساد والظلم، وحجمت تسلط الأجهزة الأمنية، وأوقفت مخطط سيطرة رأس المال على الحياة العامة بشكل كامل وبشراكة كاملة مع الشركات الأمريكية والأوربية العابرة للقارات، وأسقطت أنظمة وأجبرت أخرى على الإصلاحات ولا تزال تضغط على من تبقى لتحقيق الإصلاح أو الرحيل. ووقف الغربيون مشدوهين، وحاولوا مد نفوذهم وتشكيل حالة حضور في المشهد تارة بحجة حقوق الإنسان، وأخرى بحجة الخوف من سيطرة من يسمونهم المتطرفين والإرهابيين، وأخرى بسبب خوفهم على أمن إسرائيل، ورابعة بحجة حرصهم على تحقيق العدالة في المجتمع بعيدا عن سيطرة القوى المعادية للشعوب من أبنائها! وبرغم نجاحهم في بعض اللحظات والبلاد والمجالات بنسبة معينة من تشكيل هذا الحضور، وبالتالي تجهيز أنفسهم للتأثير على مخرجات المشهد العربي في نهاية الثورات والإصلاحات، غير أن الإرادة الشعبية كانت بعيدة تماما عن سيطرة وقدرة تحكم هذه الدول وأعوانها والمؤمنين بثقافتها في البلاد العربية، ولذلك بقيت إرادة الجماهير الحرة هي الناظم والإطار الذي سيشكل المشهد الأكبر من دول ما بعد الثورات والإصلاحات.

وما إن لاحت في الأفق فرص إعادة تشكيل بعض الأنظمة ومؤسساتها عبر الإرادة الشعبية حتى خرجت أصوات نشاز كانت تحتل الإعلام ووسائطه التقليدية وجزءا من الإنترنت في ظل الحكومات والأنظمة السابقة، لتحدد للشعوب المقبول وغير المقبول، والمسموح وغير المسموح، بما في ذلك تشكيل البرلمانات ونتائج التصويت، واختيار الرؤساء، بل ومضامين التعديلات الدستورية، مرة بحجة مشاركة الجميع، ومرة بحجة عدم استفراد الإسلاميين، وأخرى بحجة الخوف من التطرف على الأقليات الدينية والطائفية والاثنية في البلاد العربية.

وحاول العديد من هؤلاء وأحزابهم وإعلامهم وأقلامهم التأثير في اتجاهات تصويت الجماهير، ولما أعطت الشعوب المؤشرات الأولية بأنها ستنحاز إلى تيار الإسلام السياسي ليكون أساس تشكيل النظام السياسي القادم، وإعادة بناء الدستور وقوانين الدولة، وأن برنامجه ربما يكون الأقرب إلى نبض ومتطلبات الجماهير وحاجاتها اليومية، جزع البعض واستدعى منهاج فتح المعارك الجانبية لاستنزاف الداخل بصيغة تعصبية تبحث عن كل خطا أو سلبية لتجعل منه معركة إعلامية وسياسية تشوه مشهد الحرية والديمقراطية التي ضحى الشعب من أجل تحقيقها، ليصل الحال في بعض هذه الأطراف إلى القول: إن الشعب ليس واعيا ولا ناضجا ولا مثقفا بدرجة كافية ليختار بنفسه من يمثله، أو ماذا يمثله في المرحلة القادمة، واتجه بعض هؤلاء للقول إن البرلمان أو مجلس الشعب أو مجلس النواب الجديد لا يحق له تعديل الدستور ولا تشكيل الحكومات، ولا محاسبة الحكومات وإقالتها، ولا إقرار الدستور، في محاولة لإفراغ التجربة الديمقراطية من محتواها في هذه البلدان.

ما يفترض الانتباه إليه في سياق فهم هذه المتغيرات المتناقضة هو طبيعة التطور الذي حصل على الخطاب السياسي لحركات الإسلامي السياسي بمسمياتها المختلفة، وفي مختلف البلدان، حيث أعلنت أنها تسعى لبناء دولة مدنية تكون مرجعيتها مبادئ الشريعة الإسلامية، وبرغم الغبار الذي أثاره خصوم التيار الإسلامي حول هذه النظرية الجديدة في الحكم، غير أن الشعوب ذهبت إلى صناديق الاقتراع بحرية تامة، وعبرت بشفافية عن اختيارها للتيار الإسلامي بنسب هي الأعلى من بين جميع القوى الأخرى، وبالتالي لبرنامجه ورجالاته المرشحين ليقودوا مرحلة التحول ما بعد الثورات والإصلاحات.

وشكلت التجربة التونسية مثالاً متقدما في تمثل هذه الحالة، حيث فاز حزب النهضة الإسلامي بأكثر من 40% من الأصوات ليكون أعلى الأحزاب تصويتا، واختفى عدد من الأحزاب التي كانت تناوئه عن مشهد البرلمان التونسي، وشكل الإسلاميون التجربة الأولى بالتحالف مع الآخرين المختلفين معهم فكريا وسياسيا ليتقاسموا معهم مراكز القوى الثلاثة الرئيسة في الدولة، ولحقت بذلك تجربة الإسلاميين في المغرب حتى في ظل الملكية، لتشكل نموذجا آخر لتوجهات تيار الإسلام السياسي، لكنه يقع في نفس الدائرة العامة لتجربة التحولات الإصلاحية والثورية، ثم تبعتها التجربة المصرية ليعبر الشعب المصري عن اختياره الحر للتيار الإسلامي ممثلا بالإخوان المسلمين والسلفيين، بنسبة تصل إلى الثلثين، وهو ما أهّل التيار للتصدر في قيادة دفة البلاد في المرحلة القادمة.

وأمام هذا التحول الديمقراطي في دول الثورات والإصلاحات، والذي ينبئ بتحولات مثيلة في دول أخرى، لا تزال تتجه نحو الخيارات نفسها، فقد انبرى كثيرون ليعتبروا نتائج هذه العملية الديمقراطية غير معبرة عن رأي الشعب ولا عن حقيقة توجهاته، ويتهم بعضهم الإسلاميين بالتغرير بالجماهير انطلاقا من الأبعاد العاطفية والدينية، وطفق البعض الآخر يقول إن المجلس أو البرلمان الذي يتشكل لا يمثل كل الشعب، لأن الكثيرين لم يحالفهم الحظ بالفوز بثقة الشعب في دوائرهم وقوائمهم على حد سواء. وبعيداً عن المواقف والتصورات الأيديولوجية والاصطفاف، فإن من الإنصاف قراءة هذه الظاهرة بدقة، وبالتالي تحليلها وبيان تداعياتها، إضافة إلى تدقيق تركيبة القوى السياسية وفاعليتها ما بعد الثورات والإصلاحات.

فمن حيث المبدأ، ساهم الجميع بشكل أو بآخر بإنجاح التحول في هذه البلاد، ومن حق الجميع أن يتمتع بنتائج هذا التحول بوصفهم مواطنين متساوي الحقوق والواجبات، من ثَمَّ، فإن إستراتيجية التحول تستند إلى بناء دولة مدنية تحقق المواطنة لجميع أبناء الشعب بعيدا عن الجنس واللون والدين والعرق وما شابه من تمييزات غير موضوعية ولا عادلة، وتوفر لكل الناس الفرص على قدم المساواة.

وباعتبار أن العملية الانتخابية عبر صندوق الاقتراع هي السبيل المتفق عليه في العصر الحديث وسيلة محايدة لإعطاء رأي الشعب واختياراته الحرة، فقد اتفق الناس على احترام نتائج الانتخابات والتعامل معها بمسؤولية، ومن هنا فإن نجاح الإسلاميين في كسب ثقة الشعب بالتصويت قد وضَعَهم في موقع تمثيل الشعب وتطلعاته، وإن الاعتراض على ذلك من حيث عدم الإيمان ببرنامجهم أو إبداء الملاحظات عليهم هو أمر مشروع وقانوني، ويُتوقع من الإسلاميين الذين اختارهم الشعب لقيادة المرحلة أن يتقبلوا ذلك وأن يستوعبوه دون تشنج، لكنه ليس كذلك عندما يُتَّهم فكر الشعب ونواياه واختياراته بأوصاف تشكك بأهليته، وبالتالي في صدقية النتائج، وتطعن في مبدأ الاحتكام إلى صناديق الاقتراع.

وتأسيساً على ما سبق، فإنه لا بدّ من احترام إرادة الشعب في اختيار ممثليه في الحكم وعدم القفز عليها، وعلى المعارضة أن تنتقل من سياسة تصيد الأخطاء إلى سياسة تصحيح الأخطاء، والعمل ضمن برامج وطنية لتحسين أداء الدولة والمجتمع بما يضمن تحقيق النهضة المرجوة، بعيداً عن التشرذم الطائفي والفكري والأيديولوجي، كما لا بد لمكونات المشهد السياسي ما بعد الثورات سواء كانت حكومات أو معارضة الابتعاد عن مفسدة الارتباط بالأجنبي، وذلك للرفض الكبير من قبل الجمهور العربي لسياسة الارتهان للخارج، والتي كانت سائدة إبان الأنظمة السابقة، وفي ذلك ما يحقق الهدف الأسمى المتمثلة عملية التقارب العربي- العربي، وبما يحقق الحلم العربي في الريادة والعزة على المستوى الإقليمي والدولي. وبذلك، يمكن القول إن نظرية الوصاية على الشعب تلك التي اعتاشت عليها أنظمة سابقة أصبحت من تراث الماضي البائد، وعلى المفكرين والقوى السياسية والاجتماعية في العالم العربي احترام عقول الناس ووعيهم، وبالتالي احترام اختياراتهم الحرة، وإعطاؤهم الحق والفرصة الكاملة بمراجعة خياراتهم عبر التجربة في الانتخابات التالية دون فرض الرأي والموقف عليهم.

admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى