Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
 بسم الله الرحمن الرحيم  Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


بسم الله الرحمن الرحيم

اذهب الى الأسفل

 بسم الله الرحمن الرحيم  Empty بسم الله الرحمن الرحيم

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء 19 نوفمبر 2013 - 14:02

إذا كنت تعيش مطمئنا ,ثم دخلت مواطن الشبهات , قبل أن تتسلح بسلاح العلم,فغرقت ببحر الشبهات , فلا تلم أحدا فأنت السبب , لأنك دخلت معركة دون أن تتسلح بالعلم, و إذا كنت عالما بما تحاور ثم دخلت في حوار مع ثعلب بري ولم تكن نبيها فأنت السبب في دخول الشبهة لغيرك,لأن البديهي المعروف عندك قد يكون لغيرك أمر جديد أخي المسلم أختي المسلمة , إن القلب ليعتصر ألما على الكثير من الغيورين , الذين تصدوا لرد الشبهات قبل أن يتعلموا العلم السليم المتكامل فيما يناقشوا به غيرهم في الشبهات , ويعتصر ألما عندما يرى من خرج لقتال غيره وحصنه مهدد من الداخل , يعتصر ألما على من يبحث عن الشبهات والرد عليها ولا يبحث عن العلم النافع . لماذا ؟؟؟ لأنه اتعب نفسه , فالقلب ينقلب , الشبهات خاطفة , والعلم اضمحل ,من هنا تكمن الفتنة, فتنة أساسها ان البيوت دخلها كل شيء ,دخلها الغث والسمين , دخلها الأهواء والاغراء , دخلها ما لا نرد ان يدخلها ,في عصر انتشرت فيه وسائل الإتصال , ودخلت وسائل نقل المعلومات كل بيت , وزالت الحواجز بين البلاد , وأصبحت البيوت تدخلوها أي معلومة دون رقيب ,و اختلط على الناس الكثير من أمور دينهم , حتى أصبحت الشبه تدخل قلوب العوام أكثر مما يدخل عليهم من علم نافع من مصدر موثوق , انتشرت الشبهات في كل مكان , فأصبحت تدخل البيوت من غير أبوابها , حتى أصبحت الشبه تعرف أكثر من العلم النافع الذي يجب على المسلم تعلمه , فتجده يعرف الشبهات أكثر من معرفته سنن الصلاة وأحكام الصيام , وهذه المشكلة التي عمت بيوت المسلمين ,وانتشرت من الشبكة العنكبوتية خصوصا وفي وسائل الاعلام عموما , وأصبحت مما يخاض بها بشكل يومي , سواء ممن له علم ليرد الشبهة , أم ممن له حمية وقليل من العلم ,أو ممن يخوض بكل شيء دون علم ويستقر حيث يستقر الهوى .
المشكلة عمت وطمت وأهلكت الكثير من الناس , فهذا كي يرد الشبهة ينكر حديثا صحيحا لعدم فهمه الحديث , أو لظنه انه يخالف القرآن أو العقل, وهذا يرد بما يخالف الشريعة ,ولو راجع كلام أهل العلم لما احتاج الى ذلك كله . وأخر يقف محتار لا يعرف الأمر بصورة صحيحة ,فتعلق الشبهة ولا تزال بالبحث والمعرفة والسؤال . ومنهم من يرد الشبهات بإتباع الأسلوب الصحيح بسؤال أهل العلم والإختصاص ,أو التعرف على أقوال أهل العلم ,والرد بما آتاه الله من علم بطريقة صحيحة .
إلا أن الأمر الأهم من ذلك كله التعرف على أصل حدوث الشبهة , أو طريقة اشتباه الأمر على القاريء أوالسامع أو المستشكل , ومن بعد ذلك الطريقة الصحيحة لعلاج الشبهة وإزالتها من أصولها .


أساس الشبهة وعلاجها :
الشبهة أصلها من التشابه فاذا لبس عليك بين أمرين فإن الأمر اشتبه عليك . وسبب الشبهة دائما جهل بالأمر وعدم الإحاطة به . أو تلبيس من الخصم أو كذب منه,وعلالجها فهم الأمر والإحاطة به , وطريقتها البحث والسؤال لأهل الإختصاص , وهذا ما لا يحصل عليه كسلان ولا خجلان , وانما همام شجاع في طلب العلم جبان في الفواحش,فالعلم سلاح المؤمن ضد كل الشبه , شبه الملحدين وأهل الكتاب وأهل البدع , لا يغرنك التسمية فالقلوب تشابهت وإن تناكرت الصور والأسماء , كيف لا وقد تعلموا عند أستاذ واحد اسمه الشيطان ,وويذيعون على موجه واحدة اسمها الهوى, وعلى خلق واحد وهو الكبر.
اذا كان هذا منبع الداء , وكانت هذه صفة المروجين له ,فانه لا يدخل القلوب مثل هذا الداء الا عند الجهل بالمسألة ,وان كان الجهل هو الداء ,فان دواء الجهل هو العلم , قال الله عز وجل [img]http://www.eltwhed.com/vb/images/smilies/sad.png[/img]وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [النحل/43] ,[الأنبياء/7] فالسؤال يحقق المعرفة الصحيحة التي توصل صاحبها إلى الإطمئنان في المسألة وعدم الإلتباس فيها إن كان الجواب كاملا وصحيحا . ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :أَلَا سَأَلُوا إِذْ لَمْ يَعْلَمُوا فَإِنَّمَا شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ .سنن أبي داود - (ج 1 / ص 411) فالعلم والتعلم هو سبيل زوال الشبهة التي أساسها جهل بالمسألة والجهل لا يزوال إلا بالسؤال والتعلم ,و قال سابق البربري لعمر بن عبد العزيز :
واستخبر الناس عما أنت جاهله******* إذا عميت فقد يجلو العمى الخبر
والعلم يجلو العمى عن قلب صاحبه******* كما يُجلّي سوادَ الظلمةِ القَمَرُ

فلما كانت الشبهة من نواتج الجهل كان العلم هو ما يزيل الجهل وبزوال الجهل بالمسألة تزول الشبه فيها .

فاذا طلبت العلم فاحرص على آدابه ووسائل تحصيله ,فالعلم لا يتم لمستحي عنه أو لمتكبر عليه , بل لهمام في الطلب , متواضع للعلم , منصت بسمعه , واعيا بقلبه ,لا يستحي من أن يسأل, ولكن يستحيي أن يكون ممن يجهل فيما لا يجب أن يجهل .

ومهما تعلمت فالعلم أوسع من أن يحيطه قلب رجل , بل إنه ينهل منه من اللحد إلى الكفن , وكلما تعلم علم أن ما يجهله أكثر مما يعلمه , لأن العلم بحر لا يدرك الإنسان بره, لأن عمره أقصر من أن يبلغه .ومهما تعلمت فلا تترك طلب العلم , وتذكر أن نبي الله موسى عليه السلام اتبع الرجل الصالح ليتعلم منه , فلست بمنزلة أفضل منه ولا بمزلة مساوية له , فأنت أولى بطلب العلم والسؤال .

وتحصيل العلم الشرعي لا يعني أن يتصدى الإنسان مباشرة للشبة , بل يجب الإحاطة بالمسألة من جوانبها , لأن هذا العلم دين , لا يجتهد فيه بغير مواطن الاجتهاد , ولا يتعبد فيه إلا بما شرع الله , ولا يقال فيه إلا ما قال الله عز وجل ,فإذا أحاط المسلم بالمسألة ودرسها بشكل جيد لما كانت تلك شبهة له , بل سيجدها جهلا عند السائل , أو تلبس عليه , أو تلبيس منه , وعدم الإحاطة بشكل جيد بالمسألة يجعل الشبهة تتغلغل في القلوب , لضعف الرد أو لعدم إزالة الشبهة بشكل كامل , وهذا ما يحدث كثيرا في المنتديات الحوارية ,بعض الشباب يتصدى للشبهات قبل أن يتعلم المسألة فيشتبه عليه الباطل بالحق ولا يميز فتنكت شبهة هنا وشبهة هناك حتى يظلم قلبه من الشبهات . والذي ينبغي عليه هو ان يحصن نفسه فإذا حصنها ركب جواد العزم وصبر. وتخلق بأخلاق المسلمين . فلا ينجرف تحت أخلاق أهل البدع والإلحاد فتتغير أخلاقه , فلا يقابلهم السب قذارة الحاقدين , وإنما يزداد حلما كلما ازداد خصمه جهلا , والصفح والعفو أولى الإساءة , ثم الهجران للمكابر خير , من بدالته الجهل والقذى بمثله , والأخذ بيد الغرقى حتى يصلوا لشاطيء النجاة واجب على العالم بالمسألة , فكلنا في مركب واحد ان غرقوا غرقنا , وإن نجونا فبرحة ربنا ,فرد الشبهات واجب عند وقوعها في قلوب العوام , أو عند نشرها من أهل الأهواء . إنه عمل نبيل, ولكنه لا يصلح إلا لمن علم المسألة وأحكمها , فانه يضيء الدرب ويزل القذى عن الطريق ليعبره غيره من الناس ,فاذا وقعت بشبهة فأمسك نفسك وتعلم أصل الشبهة وأقرء أقوال العلماء وتفقه بالمسألة وانظر ستجد أنه لا شبهة وانما علم لم تتعلمه دخل مكانه جهل تعلمته , إياك والركون إلى النفس دون التعلم , فان كثرة الجهل تزيل الطمئنينة , وتعلم بشكل صحيح , فإن لم تكن تعرف السباحة فلا تسبح في العميق , وإن كنت واثقا من علمك فلا تأمن ان يأتيك ملبس فيلبس عليك بعض الحقائق.
وعند الرد على الشبهات يجب أن تضع هذه الأمور بالحسبان :

**************الشرع والعلم لا يتعارضان وإنما يختلف فهم الناس, فأي مسألة من هذا النوع يجب أن تنظر في المتعارض بشقيه . فتنظر إلى المسألة العلمية . فإن كانت مجرد نظرية , فإن النظرية تحت النظر حتى تثبت وتبرهن وتصبح حقيقة علمية ,فلا يجوز أن تجعل النظرية حكما على شيء , بل النظرية بحاجة إلى ما يثبتها ويبرهنها ,فالنظرية لا تصلح للحكم على شيء بالصحة والبطلان , بل هي تابعة للأصل الذي بنيت عليه . وهو الإحتمال والتوقع والإستدلال الذهني المجرد , فلا يقال أن النظرية تصلح لتحكم على قضية علمية بالصحة أو الخطأ بل قد نعلم حقائق تفسد النظريات , فإكتشاف الشيفرى الوراثية أبطل نظرية التطور بين المخلوقات مثلا ,فالنظرية هي اسم لحل مقترح لمشكل علمي ,يبقى تحت الدراسة علميا حتى يثبت عدم صحته . أما الشق الآخر وهو الجانب الشرعي فيجب أن نفهم وجه التعارض في الشبهة من الناحية الشرعية , فذلك يكون من التأكد من صحة النقل , فيكون النص الشرعي هو نص صحيح , أما إن كان ضعيفا فقد كفانا الله بالصحيح عن الضعيف والموضوع , وإن كان صحيحا فيجب أن ينظر له في سياق الوحدة الشرعية للآيات والأحاديث فيفهم وفق الكتاب والسنة , وليس على أي فهم محتمل , فمن هنا يكون البحث في الفهم الصحيح للشرع والعلم اليقيني .
*********العقل والنقل لا يتضادان إن كان العقل صريحا والنقل صحيحا**********
بالنسبة للنقل فقد سبق بيان ذلك , حيث البحث في صحة النقل من المصدر وصحة نسبة النص إلى الرسول إن كان حديثا ودقة نقل الآيات , أما جانب العقل فيجب أن يكون الأمر العقلي صريحا , ومعنى ذلك أن لا يختلف فيه العقلاء , لأن بعض من يستشكل عليك أمرا , يضع قاعدة حسب فهمه ,ثم يقول لك العقل يقول هذا , ثم يأتي مخالفه بفهم مختلف فيقول لك العقل يقول هذا , وحقيقة لو كان الأمر كما يزعم لما خولف ذلك عقلا , الأن القاعدة العقلية يجب ان تكون قطعية , وإذا وقع احتمال في الفهم بطل الإستدلال , لأن الاحتمال عكس القطعية , فلا يجوز جعل فهم لإنسان هو الحكم على الشرع ولا على العلم ولا جعله قاعدة . بل القاعدة العقلية يتفق العقلاء على صحتها . وهذا يسمى القطعيات العقلية , أما افهام الناس وما يقولون :العقل يقول كذا أو كذا فيما ليس قاعدة عقلية , فهذ فهم قد يتغير إذا دقق المرء في المسألة .فإذا استشكل عليك بقولهم يخالف العقل , فانظر اي عقل يتكلموا عنه , هل هو القواعد العقلية . ام أفهام مختلفة عارض أحدها ؟ فان كان فهم فانه بحاجة ليثبت فهمه وصحة ما ينسبه للعقل قبل أن يحكم عليه على أي مسألة أخرى سواء أكانت شرعية ام غير ذلك .

وهذا أهم ما يمكن أن يقع به من يلقي الشبه , أو من يقع بشركهم , وبعد ذلك يجب دائما التأكد من صحة النقل والعزو والأمانة العلمية لمن طرح الشبهة , لأن الكثير من هؤلاء اما يتعمد قطع النصوص لافتعال شبهة أ, ينقل شبهة دون ان يرجع الى صحة ما كتب واضع الشبهة .
وبعد ذلك يبحث في أقوال أهل العلم , فتحصل لك الفائدة من الإحاطة بعلم جديد والتوسع بالمسألة ومعرفة ما يتعلق بها من الناحية الشرعية , وهذا أمر ضروري , لان أغلب الاستشكالات ستجد أهل العلم تكلموا عنها, وتعرف توجيه أهل العلم لمختلف الأقوال عند تعددها ,وأقوال العلماء يرجح بينها بالدليل لا بقائلها , لان الرجال تعرف بالحق , فاعرف الحق تعرف الرجال , ولا يوجد معصوم في شرعنا إلا من عصمه الله , وهو الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ ,وما بلغ به صلى الله عليه وسلم هو الكتاب والسنة.فلا تتعصب لشخص فالحق أحق أن يتبع , فان اجتمع أهل العلم في المسألة فلا تخالفهم لهواك , فلأن يد الله مع الجماعة وقد أجار الله نبيه ان تجتمع أمته على باطل .

لا تلزم قول نفسك بفهم المشتبه في فهم الأيات والآحاديث, بل يجب أن ترجع الى أصل النص وتنظر في الآيات والأحاديث ,وتنظر في المعاني وفق المعاجم العربية المعروفة , ويساعدك في ذلك البحث في أقوال العلماء وشروحهم , فبذلك تختصر الكثير من الجهد . وحاول أن تحصر نقطة الشبهة وتحصرها وتعرف سببها , ثم تقدم الشرح الصحيح , والتوجيه الصحيح , وعندها ستزول الشبهة إن شاء الله .


أصبحت الشبهات أمرا لا بد من الرد عليه لدخولها كل البيوت بوسائل الإتصال كالشبكة العنكبوتية , لذا وجب الرد عليها بطريقة صحيحة , وذلك يوجب على المسلم التفقه في دينه بشكل جيد وتعلم العلم الصحيح الذي يمكنه من الرد على الشبهة , و كي لا يبقى منها شيء في قلبه , وهذه الشبهة إنما نتجت لإلتباس في فهم المشتبه , ولا تزول الشبهة من القلب إلا بعلم يزيل تلك الشبهة من أصلها فلا يبقي لها أثر ,فان كان سبب الشبهة الجهل بالمسألة , فالعلم بجوانبها هو دواء الشبهة, وأن الشرع والعقل والعلم لا يتضاربوا فيما بينهم , ويفهم الشرع من أقوال أهل العلم لا بأهواء من يتتبع الشبه .
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى