المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
الصداع ( وجع الرأس)
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin
الصداع ( وجع الرأس)
العلاج بالقراءة
*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …
العلاج بالقراءة
*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …
تعاليق: 0
يات السكينة وادعية التحصين والرقي
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin
آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي في الله
هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس
بسم الله …
تعاليق: 0
تحصين شامل وبسيط
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin
***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه
****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه
***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق
****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …
تعاليق: 0
الحسد ( العين ) :
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin
الحسد ( العين ) :
ش
بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …
تعاليق: 0
هل الرقية خاصة بمرض معين ؟
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin
هل الرقية خاصة بمرض معين ؟
قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …
قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …
تعاليق: 0
ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :
1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …
تعاليق: 0
المراد بالرقية
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
المراد بالرقية :
هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …
تعاليق: 0
الفرق بين التحصين والرقية
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …<>
تعاليق: 0
رقيه عامه بازن الله بنيه المرض
الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin
1)-الفاتحة 0
2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ
…
تعاليق: 0
بحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل
جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه }
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -
2014
00201002680512
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
صفحة 1 من اصل 1
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
من روائع البيان في قوله تعالى
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي
وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي
1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ،
حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك))
مثل (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل ..يسألونك عن الخمر و الميسر قل …،
يسألونك عن الأنفال قل …،ويسألونك عن اليتامى قل …،يسألونك ماذا أحل لهم قل … ،
و يسألونك ماذا ينفقون قل … ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل … ،
ويسألونك عن الروح قل …،ويسألونك عن الجبال فقل …)
إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد!
و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل
أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!
2-على غرار(و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )
كان القياس أن يقول(و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع )
لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (فإني قريب أجيب دعوة الداع )
فإابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ،
وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.
فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل (يجيب دعوة الداع)
لأنه يدل على البعد و العلو ،بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين!
3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع
وأكد بأنه يجيب دعوة الداع.
4-أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له)
وذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.
5-أنه قال (أجيب دعوة الداعإذا دعان)و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان)
وفي هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط (إذا)
ولم يستخدم أداة الشرط (إن)،فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها
والنادرة و المستحيلة،كقوله (قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)
وقوله (و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،
وقوله (ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)،
و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!
وكقوله (قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا).
بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،
مثل قوله (كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت) لأن الموت واقع لا محالة !
وقوله (و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)
وقوله (فإذا انسلخ الأشهر الحرم)و قوله (فإذا قضيت الصلاة)،و لذلك نرى أن كل
أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ،
مثال ذلك قوله (إذازلزلت الأرض زلزالها)
وقوله (إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت …)
و قوله (إذاوقعت الواقعة)
و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن)
لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا)
للكثرة و(إن) للندرة
مثل قوله تعالى (إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )
فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع ،و(إن) للجنب لأنه نادر الحصول ،
و مثل قوله (فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ) فالإحصان متكرروالفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أنالمعنى من قوله تعالى (إذا دعانِ)،أنه يشير إلى كثرة الدعاء
وبأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!
لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،
ألم تر إلى قوله تعالى (فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم
باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)
وقوله (و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون).
6-ثم لاحظ أنه قال (أجيب دعوة الداع)، ولم يقل (أجيب الداع)!
لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ،و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة
الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!
7-قال (عبادي) بالياء ،ولم يقل (عبادِ)،فما الفرق؟
(عبادي) تشير إلى عدد أكبر من (عباد)،فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ،
أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة
(قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)
والمسرفون كثر،وكقوله (قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)
لأن أكثرهم يجادل،أما للقلة فيقول (فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)
وهؤلاء قلة ، و قوله (وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)،والمتقون قلة !
8-لاحظ أنه قالأجيب دعوة الداع)،وكان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)!
و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة
الدعوة و لم يقصرها على السائلين.
9-قال (فإني قريب)،و لم يقل (أنا قريب) وهذاتوكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ،
لأن أنا غير مؤكدة.
10 – أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم
وأن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين،ومن عظمة الدعاء ومنزلته عند الله أن الله أحاطه
بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي (الصوم لي و أنا أجزي به)
لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها
ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له وهو الذي يجزي به من دون
شرك فيه لأحد،من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف.!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا
» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin
» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا
» اعجاز عددى فى سوره الفيل
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا
» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا
» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
السبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا
» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
السبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا
» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
السبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin
» الاسلام يدعو للتفكر
الخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin