Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
     الحديث الثامن والعشرون Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


الحديث الثامن والعشرون

اذهب الى الأسفل

     الحديث الثامن والعشرون Empty الحديث الثامن والعشرون

مُساهمة من طرف admin الأحد 10 مارس 2013 - 13:05


الحديث الثامن والعشرون
أخبرني عمي الإمام الحافظ رحمه الله أنا أبو بكر محمد بن عبدالباقي البزاز رحمه الله أنا الجوهري أنا أبو عمرو بن حيوية أنا أحمد بن معروف أنا الحسين بن الفهم أناابن سعد كاتب الواقدي أنا أبو اسامة عن عوف بن أبي جميلة عن أبي المعدل عطية ( 42 أ ) الطفاوي عن أمه قالت أخبرتني أم سلمه قالت
بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في بيتي إذ جاءت الخادم فقالت علي وفاطمة بالسدة فقال لي تنحي فتنحيت في ناحية البيت فدخل علي وفاطمة ومعهما حسن وحسين وهما صبيان صغيران فأخذ حسن وحسينا فأجلسهما في حجره وأخذ عليا فاحتضنه إليه وأخذ فاطمة بيده الأخرى فاحتضنهما وقبلهما وأغدق عليهما خميصة سوداء ثم قال اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهلي قالت أم سلمة وأنا يا رسول الله قال وأنت
هذا صحيح وقد روي مختصرا في صحيح مسلم رحمه الله

وقوله أغدق أي سدل عليهم والخميصة كساء مربع أسود له علمان فإن لم يكن له علمان فليس بخميصة
ومنه في حديث عائشة رضي الله عنها في وفاته صلى الله عليه وسلم وقد روى من وجه آخر فقيل فيه
إنك من أهلي
والله أعلم


جورية بنت الحارث رضي الله عنها
الحديث التاسع والعشرون
أخبرنا عمي الحافظ رحمه الله قال قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي محمد الجوهري أنا أبن حيوية أنا أحمد بن معروف أنا الحسين بن الفهم نا محمد بن سعد أنا عبدالله بن جعفر الرقي نا عبيد الله بن عمرو عن أيوب عن أبي قلابه
أن النبي صلى الله عليه وسلم سبى جورية بنت الحارث فجاء أبوها الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن ابنتي لا يسبى مثلها وأنا أكرم من ذلك فخل سبيلها قال أرأيت إن خيرناها أليس قد أحسنا قال بلى وأديت ما عليك قال فأتاها أبوها فقال إن هذا الرجل قد خيرك فلا تفضحينا قالت فإني قد اخترت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قد والله فضحتنا
( 43 أ ) هذا حديث صحيح مرسل من حديث أبي قلابة عبدالله بن زيد بن عمرو الأزدي البصري رضي الله عنه
وفي تقديمها النبي صلى الله عليه وسلم على أهلها دليل سعادتها وفضلها وقد نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أعتق بسببها مئة من قومها وذلك كرامتها

زينب بنت جحش رضي الله عنها
الحديث الثلاثون
أخبرنا عمي الإمام الحافظ أبو القاسم رحمة الله عليه بالإسناد أنا ابن سعد حدثني عبدالله بن عامر الأسلمي عن محمد بن يحيى بن حيان قال يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله زوجنيها من السماء وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك الآية
هذا حديث حسن من حديث محمد بن يحيى بن حبان أبي عبدالله الأنصاري المازني المديني سمع أنس بن مالك وعمرو بن واسع والأعرج روى عنه يحيى بن سعيد الانصاري ( 43 ب ) وربيعة بن مالك والليث بن سعد وتوفي في المدينة سنة إحدى وعشرين ومئة وعمر أربع وسبعين سنة



الحديث الحادي والثلاثون
وبالإسناد نا ابن سعد نا محمد بن عمر نا موسى بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن أمه عمرة عن عائشة قالت
يرحم الله زينب بنت جحش لقد نالت في هذه الدنيا الشرف الذي لايبلغه شرف إن الله زوجها نبيه في الدنيا ونطق به القرآن وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنا ونحن حوله أسرعكن بي لحوقا أطولكن باعا فبشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرعة لحوقها به وهي زوجته بالجنة
هذا حديث حسن عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
وقد روى
أطولكن يدا قالت فكنا نقدر بين ( 44 أ ) أيدينا فلما ماتت زينب عرفنا أنه يريد الصدقة
كل ذلك وقع إلي مسندا وقيل إن سودة هي المتوفاة بعده والدعاء بسرعة اللحوق كان لها إلا أن هذا أشهر وأوضح

وقولها وهي زوجته في الآخرة لا تقوله إلا بعد سماع منه صلى الله عليه وسلم وفي هذا الحديث دليل على صدقه ومعجزته إذ أخبر بما لم يكن فكان كما أخبر كما في حق فاطمة رضي الله عنها

صفية بنت حيي رضي الله عنها
الحديث الثاني والثلاثون
أخبرنا عمي الإمام الحافظ رحمه الله قال أنا أبو بكرالفرضي أنا أبو محمد الجوهري أنا محمد بن العباس الخزاز نا عبدالوهاب بن أبي حية نا محمد بن شجاع الثلجي نا محمد بن عمر الواقدي حدثني ابن أبي سبره عن أبي حرملة عن أخته أم عبدالله ابنة أبي القين المزني قالت
كنت آلف صفية من بين أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تحدثني عن قومها ( 44 ب ) وما كانت تسمع منهم قالت خرجنا حيث أجلانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقمنا بخيبر فتزوجني كنانه بن أبي الحقيق فأعرس بي قبيل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأيام وذبح جزرا ودعا يهود وحولني في حصنه بسلالم فرأيت في النوم كأن قمرا أقبل من يثرب يسير حتى وقع في حجري فذكرت ذلك لكنانة زوجي فلطم عيني فاخضرت فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخلت عليه فسألني فأخبرته قالت وجعلت يهود ذراريها في الكتيبة وجردوا حصون النطاه للمقاتلة

فلما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر وافتتح حصون النطاه دخل علي كنانه فقال قد فرغ محمد من أهل النطاه ( 45 أ ) وليس ههنا أحد يقاتل وقد قتلت يهود حيث قتل أهل النطاه وكذبتنا الأعراب فحولني إلى حصن النزاز بالشق قالت وهو أحصن ما عندنا فخرج حتى أدخلني وبنت عمي ونسيات معنا فسار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا قبل الكتيبة فسبيت في النزاز قبل أن ينتهي النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكتيبة فأرسل بي إلى رحله ثم جاءنا حين أمسى فدعاني فجئت وأنا متقنعه حييه فجلست بين يديه فقال إن قمت على دينك لم أكرهك وإن اخترت الإسلام واخترت الله ورسوله فهو خير لك قالت أختار الله ورسوله والإسلام فأعتقني رسول الله صلى الله عليه وسلم وتزوجني وجعل عتقي مهري فلما أراد أن يخرج إلى المدينة قال أصحابه اليوم نعلم أزوجة أم سرية ( 45 ب ) فإن كانت امرأة فسيححيها وإلا فهي سريه فلما خرج أمر بستر فسترت به فعرف أني زوجة ثم قدم إلي البعير وقدم فخذه لأضع رجلي عليها فأعظمت ذلك ووضعت فخذي على فخذه ثم ركبت فكنت ألقى من أزواجه يفخرن علي يقلن يا بنت اليهودي وكنت أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلطف بن ويكرمني فدخل علي يوما وأنا أبكي فقال مالك فقلت أزواجك يفخرن علي ويقلن بنت اليهودي قال فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم غضب ثم قال إذا قالوا لك أو فاخروك فقولي أبي هارون وعمي موسى

هذا حديث حسن صحيح وقد أخرجه البخاري قصة تزويجه بها وضرب الحجاب عليها كونها كانت تركب على رجله صلى الله عليه وسلم عن عبدالغفار وعن أحمد بن عيسى من ( ( 46 أ ) حديث يعقوب بن عبد الرحمن من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه وقد أخرج أبو عيسى الترمذي آخر هذا الحديث في جامعه عن عبد بن حميد الكشي رضي الله عنه
وفضلها بين فيه لأنه كان يغضب لغضبها ويركبها على فخذه وكونه نسبها إلى الأنبياء صلوات الله عليهم الحديث الثالث والثلاثون
أخبرني عمي الإمام الحافظ قال قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي محمد الجوهري أنا ابن حيوية أنا ابن معروف نا أبن الفهم نا ابن سعد حدثني أسامة بن زيد عن أبيه عن عطاء بن يسار قال
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من خيبر ومعه صفيه أنزلها في بيت حارثة بن النعمان فسمع بها نساء الأنصار وبجمالها فجئن ينظرن إليها وجاءت عائشة متنقبة حتى دخلت عليها فعرفها فلما خرجت خرج الرسول صلى الله عليه وسلم على إثرها فقال كيف رأيتها يا عائشة قالت رأيت يهودية قال لا تقولي هذا يا عائشة ( 46 ب ) فإنها قد أسلمت فحسن إسلامها
هذا حديث حسن من حديث أبي محمد عطاء بن يسار مولى ميمونه بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم تابعي من أجلاء التابعين وكبار المحدثين سمع أبا هريرة وابن عباس وغيرهما رضي الله عنهم أجمعين
ودليل فضلها قوله صلى الله عليه وسلم ( قد حسن إسلامها ) وكونه كره ذكرها بما يؤذيها والله أعلم

ميمونه بنت الحارث رضي الله عنها
وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ونزل فيها وامرأة مؤمنة الآية الحديث الرابع والثلاثون
أخبرنا عمي الحافظ رحمه الله أنا أبو الحسين محمد بن محمد بن الفراء وأبو غالب أحمد وأبو عبدالله يحيى ابنا ابن البناء قالوا أنا أبو جعفر محمد بن أحمد المعدل أنا أبو طاهر محمد بن عبدالرحمن المخلص أنا أحمد بن سليمان بن داود الطوسي نا الزبير ( 47 أ ) بن بكار حدثني إبراهيم بن حمزة الزبيري عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن إبراهيم بن عقبة أخي موسى بن عقبة عن كيب مولى عبدالله بن العباس عن عبدالله بن العباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( الأخوات الأربع ميمونه وأم الفضل وسلمى وأسماء بنت عميس أختهن لأمهن مؤمنات )

قال ويستثني بعض أصحابنا من هذا الحديث ( مؤمنات )
وهذا حديث حسن من حديث كريب أيضا وله أحاديث كثيرة خرجها الأئمة في الصحاح روى النسائي هذا الحديث عن عمرو بن منصور النسائي عن عبدالله بن عبد الوهاب عن الدراوري
هذا مات يسر جمعه في حق كل واحدة منهن منفردا

ذكر ما ورد في فضلهن كلهن مجملا ( 47 ب ) وقد قال الله تعالى يا نساء النبي لستن كأحد من النساء الآيه الحديث الخامس والثلاثون
أخبرنا عمي الامام الحافظ أبو القاسم علي رحمه الله أنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر بن الأشعث وأبو الحسن علي بن المبارك قالا أنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور أناأبو القاسم عيسى بن علي بن الجراح الوزير نا عبدالله بن محمد البغوي نا منصور بن أبي مزاحم نا إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله بن حصين عن عوف بن الحارث عن أم سلمة رضي الله عنها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأزواجه
( إن الذي يحبو عليكن بعدي لهو الصادق البار اللهم اسق عبدالرحمن بن عوف من سلسبيل الجنة )
قال إبراهيم فحدثني بعض أهلنا من ولد ( 48 أ ) عبد الرحمن أن عبد الرحمن باع ماله بكيدمة وهو سهمه من بني النضير بأربعين ألف دينار فقسمه على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم
هذا حديث غريب من حديث عوف بن الحارث أبي الطفيل المدني عن أم سلمةزوج النبي صلى الله عليه وسلم تفرد به محمد بن إسحاق بن يسار عن محمد بن عبدالرحمن التميمي وقد روى عاليا من وجه آخر عن إبراهيم بن سعد عنه والله أعلم
وإنما سمي بارا لأنهن أمهات المؤمنين فكان كالبار بأمه




الحديث السادس والثلاثون
أخبرنا الشيخ الإمام الزاهد صدر الدين شيخ الشيوخ أبو القاسم عبدالرحيم بن إسماعيل بن أبي سعد الصوفي والشيخ الإمام أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي بن الأمين قالا أنا أبو القاسم هبة ( الله ) بن الحصين أنا أبو طالب محمد بن محمد غيلان أنا أبو بكر محمد بن عبدالله بن إبراهيم ( 48 ب ) الشافعي نا إسحاق بن ميمون الحربي نا أبو غسان نا فضيل عن عط عن أبي سعيد الخدري عن أم سلمه رضي الله عنها قالت
نزلت هذه الاية في بيتي إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قلت يارسول الله ألست من أهل البيت قال إنك إلى خير إنك من أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت
وأهل البيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين
هذا حديث صحيح وقد روى من وجه آخر دون ذكر أم سلمة قلت يارسول الله وقد رواه أبو سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري صحب النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه الكثير روى عنه ابن عمر وجابر وابن عبدالله ( 49 أ ) وأبو سلمه وأبو صالح وعبيد الله بن عبدالله بن عتبة وحميد بن عبدالرحمن وعطاء بن يسار ومات سنة أربع وسبعين
وهذا يدخل في رواية الصحابي عن الصحابي
وقولها وأهل البيت هؤلاء الذين ذكرتهم إشارة إلى الذين وجدوا في البيت في تلك الحالة وإلا فآل رسول الله صلى الله عليه وعليهم كلهم أهل البيت والآية نزلت خاصة في هؤلاء المذكورين والله أعلم
الحديث السابع والثلاثون
أخبرتنا الحاجة أم عبدالله أسماء والحاجة أم محمد آمنه ابنتا الشيخ الأمين أبي بركات محمد بن الحسن بن طاهر يعرف بابن الران قالتا أخبرنا جدنا لأمنا القاضي الزكي أبو المفضل يحيى بن علي بن عبدالعزيز القرشي أناالشيخ الفقيه أبو القاسم علي بن محمد بن علي بن المصيصي قال قريء على أبي الحسن علي بن أحمد بن محمد بن داود الرزاز في دكانه في شعبان سنة ( 49 ب ) سبع عشرة وأربع مئة وأنا حاضر أسمع قيل له حدثكم أبو عمر وعثمان بن أحمد بن عبدالله الدقاق المعروف بابن السماك إملاء سنة ثلاث وأربعين وثلاث مئة نا إسحاق بن إبراهيم الجبلي نا نصر بن حريش نا أبو سهل مسلم الخراساني عن يونس بن ابي إسحاق عن الحارث عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا يدخل النار من تزوج إلي أو تزوجت إليه )
هذا حديث حسن من حديث أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفي هذا الحديث دليل على فضل اصهاره واختانه وهذه شهادة لهم بالجنة إذ كانوا مؤمنين والله أعلم
الحديث الثامن والثلاثون
أخبرنا أستاذي الإمام العالم قطب الدين رحمه الله ( 50 أ ) أنا أبو محمد عبد الجبار البيهقي أنا أبو بكر أحمد بن الحسين البيهيقي الحافظ رحمه الله أنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني أبو سعيد أحمد بن محمد بن عمرو الأحمسي نا الحسين بن حميد بن الربيع اللخمي نا عبد الله بن أبي زياد نا سيار بن حاتم نا عبد الواحد بن سليمان الحارثي نا الحسن بن علي عن محمد بن علي قال
لما كان قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاث هبط إليه جبريل عليه السلام فقال يا محمد إن الله أرسلني إليك إكراما لك وتفضيلا لك وخاصة لك يسألك عما هو أعلم به منك يقول كيف تجدك قال أجدني يا جبريل مغموما وأجدني يا جبريل مكروبا فلما كان في اليوم الثاني هبط إليه جبريل عليه السلام فقال له مثل ذلك فقال النبي صلى الله عليه وسلم أجدني يا جبريل مغموما ( 50 ب ) وأجدني يا جبريل مكروبا فلما كان في يوم الثالث هبط إليه جبريل معه ملك الموت ومعهما ملك في الهواء يقال له إسماعيل على سبعين ألف ملك كل ملك منهم على سبعين ألف ملك قال فسبقهم إليه جبريل وقال يا أحمد إن الله أرسلني إليك إكراما لك وتفضيلا لك وخاصة لك يسألك عما هو أعلم به منك يقول كيف تجدك قال أجدني يا جبريل مغموما وأجدني يا جبريل مكروبا قال واستأذن ملك الموت على الباب فقال له جبريل يا أحمد هذا ملك الموت يستأذن عليك ولم يستأذن على أحد قط من قبلك ولا يستأذن على آدمي بعدك فقال أئذن له يا جبريل فقال السلام ( 51 أ ) عليك يا أحمد إن الله أرسلني اليك وأمرني أن أطيعك فيما أمرتني إن أمرتني أن أقبض نفسك قبضتها وإن أمرتني أن أتركها تركتها قال وتفعل ذلك يا ملك الموت قال تعم بذلك أمرت قال جبريل يا أحمد إن الله قد اشتاق الى لقائك قال ياملك الموت امض لما أمرت به قال فأتاهم آت يسمعون حسه ولا يرون شخصه فقال السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته إن في الله خلفا من كل هالك وعزاء من كل مصيبة ودركا من كل فائت فبالله فثقوا وإياه فارجوا فإن المصاب من حرم الثواب )
هذا حديث حسن مرسل وفيه دلالة على فضلهن ( 51 ب ) لأن تسليم الملائكة عليهن وتعزيتهن أمارة كرامتهن وقد نقل أن بعض نسائه شهدن موته ولهذا قالت عائشة فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم نفذت إلى أبي بكر وكان بالسفح موضع ونفذت حفصة الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحديث
ونقل عنها في حديث آخر
أنه لم يشهد موته غيري والملائكة صلوات الله عليهم
وقوله إن الله قد اشتاق إليك إن صح إسناد هذا الحديث فإنما معناه قد أراد لقاءك وذلك بأن يردك من دنياك الى معادك زيادة في قربتك وكرامتك والله أعلم

الحديث التاسع والثلاثون
أخبرني عمي الحافظ أبو القاسم علي رحمة الله عليه ( 52 أ ) أنا الشريف النسيب أبو القاسم الحسيني أنا القاضي أبو محمد عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن علي بن أبي العجائز حدثني أبي أنا أبو بكر محمد بن سليمان بن يوسف بن يعقوب الربعي نا أبو بكر وأبو القاسم محمد وعامر ابنا خريم بن محمد قالا أنا أبو عبد الغني الحسن بن علي بن عيسى الأزدي نا عبد الرزاق بن همام أنا إبراهيم بن محمد الأسلمي عن داود بن الحصين عن عكرمة بن خالد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي وما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم )
هذا حديث غريب من حديث داود بن الحصين عن عكرمة

( 52 ب ) ابن خالد المخزومي لانعلم أنه رواه إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي ولم يكتب عنه إلا من هذا الوجه
وقد وردت أحاديث كثيرة في التوصية بالنساء والأمر بحفظهن ومراعاتهن
الحديث الأربعون
أخبرنا عمي الحافظ رحمه الله أنا الشريف النسيب أيضا أنا أبو القاسم علي بن يحيى السلمي السميساطي أنا عبدالوهاب بن الحسن أنا أحمد بن عمير بن يوسف بن جوصا نا يونس بن عبد الأعلى أنا ابن وهب قال حدثني مالك عن عبدالله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن عمرو بن سليم الزرقي أنه قال أخبرني أبو حميد ألساعدي أنهم قالوا
( يا رسول الله كيف نصلي عليك فقال رسول ( 53 أ ) الله صلى الله عليه وسلم قولوا اللهم صلى على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد )
هذا حديث صحيح من حديث أبي حميد عبدالرحمن بن سعد بن المنذر له صحبه وقد رواه البخاري في صحيحه عن عبدالله بن يوسف التنيسي وعبدالله بن مسلمة القنعبي عن مالك ورواه مسلم عن محمد بن عبدالله بن نمير عن روح وعبدالله بن نافع وعن إسحاق بن إبراهيم عن روح بن عباده كلاهما عن مالك هكذا والله أعلم
هذا ما تيسر جمعه من مناقب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الأهل والآل واختلفوا في أن زوجاته هل هن من آله أم لا
وانما خرجت بعض الاحاديث من الصحيحين تبركا بذلك وإن كان أرباب الصنعة لا يعتادونه ( 53 ب ) ولكن المقصود متن الحديث دون غيره
وأسأل الله العظيم التوفيق في كل قول وفعل وأن يصلي على محمد وعلى آله أجمعين وأن يرضى عن أئمة الدين وقادة المسلمين إنه جواد كريم وحسبنا الله ونعم الوكيل

قراءة على المصنف
بمقصورة الصحابة بجامع دمشق
قرأت جميع الأربعين على مصنفها الشيخ الفقيه الإمام العالم العامل الزاهد مفتي الشام فخر الدين أبي منصور عبد الرحمن بن محمد بن الحسن الشافعي أثابه الله الجنة فسمعها عز الدين أبو محمد عبدالعزيز بن عثمان بن أبي طاهر الأربلي وتاج الدين محمد بن جميل بن زيد الخلاطي ومحمد ويحيى ابنا تمام بن يحيى بن الأمير عباس الحميري وعبد الواحد بن عبد السيد بن بركات المقدسي وأبو بكر وعمر ابنا عبد الخالق بن أبي بكر المؤذن بمسجد الرماحين وأخي أبو الفضل سليمان كتبه أبو بكر بن محمد بن أبي بكر بن أحمد بن خلف البلخي وفق الله به وسمع من أول الجزء إلى آخر الحديث العشرين أبو بكر محمد بن الإمام تقي الدين أبي طاهر إسماعيل بن عبد الله بن المحسن الأنصاري الأنماطي وأبو المعالي عبدالله بن محمد بن عبدالله بن صابر السلمي وسمع من أول الحديث الحادي والعشرين الى آخر الجزء أبو علي عبداللطيف بن الحسن بن محمد بن الحسن الشافعي وذلك في مجلسين آخرهما يوم الاثنين تاسع رجب من سنةخمس عشرة وست ومئة بمقصورة الصحابة من جامع دمشق والحمد لله وحده وصلواته على سيدنا محمد وآله
ثم أتبع بإقرار المؤلف على ما ورد بقوله وخطه
صحيح ذلك وكتبه عبدالرحمن بن محمد بن الحسن الشافعي في تاريخه
قراءة على الشيخ إبراهيم بن الشيخ عز الدين ابن عبدالسلام في جامع التوبة بدمشق
قرأت جميع هذه الأربعين على شيخنا الإمام العالم الصدر الكامل الأوحد المسند المحقق شمس الدين أبو الطاهر إبراهيم بن الشيخ الإمام صدر الشام العالم الصدر الكامل مفتي الفريقين عز الدين أبي محمد بن عبد العزيز بن الشيخ الإمام عبد السلام أثابه الله الجنة بحق سماعه فيه فسمع الفقيه الأجل الفاضل صدر الدين أبو داود سليمان بن الشيخ الإمام الحافظ جمال الدين ابي عبدالله محمد بن عبدالحق بن خلف الحنبلي والفقيه الأجل العالم منير الدين أبو العباس أحمد بن أبي بكر بن عبد البكري والفقيه الإمام العالم شمس الدين محمد بن إبراهيم بن علي بن مسلم الرقي وآخرون لم يتحقق فواتهم وصح ذلك وثبت في مجالس آخرها يوم الاثنين ثاني عشر من المحرم سنة أربع وسبعين وست ومئة بالجامع الاشرفي بالعقيبة عرف بجامع التوبة وكتب الفقير إلى رحمة ربه أحمد بن عبدالرحمن بن أبي الحسين بن أبي القاسم بن ثعلب الزبيدي الصوفي عفا الله عنه والقراءة له والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وآله
سماع على الشيخ أحمد بن إبراهيم الفزاري بالرباط الناصري بسفح جبل قاسيون
سمع جميع الاربعين من لفظ الشيخ الامام العلامة حجة العرب ولسان أهل الأدب صدر الحافظ شرف الدين أبي العباس أحمد بن الشيخ برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن سباع بن ضيا الفزاري بحق قراءته لها على الشيخين المذكورين في طبقة قراءته المكتوبة على أول الجزء الفقيه الأجل شمس الدين أبو حفص عمر بن الشيخ المسمع والشيخ الصالح الفقيه المقريء محمد بن الشيخ سليمان بن الشيخ داود الجزري والفقيه الأجل زكي الدين أبو محمد زكريا بن الشيخ يوسف بن سليمان الحلي والشمس محمد وأخوه إسماعيل ابنا الشيخ رافع بن محمد الرحبي والبنت الصالحه مؤنسة بنت الشيخ المسمع وكاتب الطبقة إبراهيم بن عبدالرحمن بن إبراهيم بن سباع بن ضيا الفزاري عفا الله عنه وصح ذلك وثبت في مجلسين وافق آخرهما يوم السبت الثامن والعشرين من شهر شعبان المبارك من سنة خمس وثمانين وست مئة بالرباط الناصري بسفح جبل قاسيون والحمد لله وحده وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليما
( 54 ب ) أنبأنا الشيخ الحافظ أبو القاسم علي بن الحافظ أبي محمد عبدالعزيز بن محمود بن المبارك بن الأخضر البغدادي رحمه الله أن والده الحافظ أبا محمد أخبرهم قراءة عليه وهو يسمع قال أنا الحافظ أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر السمرقندي قراءة عليه وأناأسمع قال أنشدنا عاصم بن الحسن الأديب لنفسه المنسرح ) ... وحق من بعلها النبي ومن ... والدها المرتضى أبو بكر ... لاحلت عن مدحتي لها أبدا ... حتى أواري في ظلمة القبر ... وقد تيقنت أن والدها ... يشفع لي في صيحة الحشر ... طاهرة تنتمي الى نسب ... شرفه الله منه بالفخر ... لما رموا لادر درهم ... بالإفك والزور عصبة الشر ... برأها الله من مقالتهم ... بغير شك في محكم الذكر ... فحالها مشبه يساجلها ... وحق طه وليلة القدر ... وكم لها من فضيلة نطقت ... بها وذكر يبقى على الدهر
قالت توفى النبي خالقه ... مابين سحري وملتقى نحري ... فلا راعى الله من تنقضها ... فماله في المعاد من عذر ... وأي عذر لمبدع رجس ... مذهبه شتم زوجة الطهر ...
وبالإسناد قال السمرقندي أنا علي بن أحمد بن محمد البندار أنا عبيدالله بن محمد بن حمدان فيما أذن لنا أبا الحسين محمد بن عبدالله القصري أنشدهم بمكة قال أنشدنا أبو مزاحم لنفسه ( من البسيط ) ... أهل الكلام وأهل الرأي قد عدموا ... علم الحديث الذي ينجو به الرجل ... لوأنهم فهموا الآثار ما انحرفوا ... عنها إلى غيرها لكنهم جهلوا ...
سماع على الورقة الأولى من الكتاب
قرأت جميع هذا الكتاب وهو كتاب الأربعين للشيخ الإمام العلامة فخر الدين أبي منصور عبدالرحمن بن محمد بن الحسن الشافعي رحمه الله على الشيخين الأجلين الرئيسين العدلين فخر الدين أبي عبدالله محمد وعماد الدين بن أبي زكريا يحيى والدى الشيخ الإمام العالم الزاهد كمال الدين يحيى عباس أطال الله بقاءهما بحق سماعهما منه فسمعه الولد النجيب شمس الدين أبو عبدالله محمد ( وأخوه ) علاء الدين أبي الحسن علي والدا عماد الدين المسمع المذكور والشيخ الإمام العالم الفاضل الصدر الكبير خطيب الخطباء شمس الدين إبراهيم بن الشيخ الإمام العلامة شيخ الإسلام مفتي الفرق فريد العصر عز الدين أبي محمد عبدالعزيز بن الشيخ الامام عبد بن الشيخ الإمام ابي القاسم بن الشيخ الامام الحسن السلمي الشافعي وولده النجيب أسعده الله عز الدين أبو البركات ناصر الدين أبوالفدا أحمد بن الشيخ الإمام العالم العامل الصدر الكبير بدر الدين أبو زكريا يحيى والأمير الكبير عز الدين محمد شنقران الشهرزوري وولده شرف الدين عيسى وسمع الفقيه الإمام العالم العامل
عز الدين أبو جعفر الإمام العالم عفيف الدين أبي العباس أحمد بن خضر بن يوسف الهكاري وصح وثبت في مجلس ( وذلك في ) الثالث عشر من ربيع الآخر سنة أربع وستين وست ومئة بمقصورة الصحابة بجامع دمشق كتبه أفقر عباد الله ( أحمد بن ابراهيم بن ) سباع بن ضياء الفزازي عفا الله عنه والحمد لله وحده وصلى الله عليه على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
تملك
انتقل بالإبتياع الشرعي من فخر الدين الى ملك العبد الفقير إلى الله تعالى شمس الدين أبي عبد ( الله ) محمد الزرعي الشافعي الحاكم بعجلون إنا الله تعالى وذلك عاشر شهر رجب الفرد سنة ثلاث وسبعين
تملك
ملكه من المؤذن كاتبه محمد بن طولون
55 - أ ) أنهاه مطالعة مستعيرة من مكتبة مدرسة أبي عمر قدس سره المحتاج لعفوا الله تعالى السيد عبد الغني الجابي وذلك في جماد الأول سنة أربع ومائتين وألف

admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى