Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ

اذهب الى الأسفل

    قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ  Empty قال تعالى في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ

مُساهمة من طرف admin الأحد 3 مارس 2013 - 13:44




في وصف نبيِّه مُحمَّدٍ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ " [القلم: 4]، وقال عنه - عزَّ وجلَّ - أيضًا:" لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ " [التَّوْبَة: 128].. هكذا قال عنه ربُّه، وهكذا كان - صلَّى الله عليه وسلَّم - في حياته، في حركاته وفي سكناته.

وعندما يصف اللهُ سبحانه وتعالى نبيَّه - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالرَّأفة والرَّحمة، سابغًا عليه بعضًا من صفات ذاته العليَّة، فإنَّ هذا يعني أنَّ رسولنا الكريم - صلَّى الله عليه وسلَّم - قد وصل إلى مُنتهى الأمر من الرَّحمة والرَّأفة بمخلوقات الله تعالى، مصداقًا لما فطره الله عزَّ وجلَّ عليه من أنَّه على خُلُقٍ عظيمٍ.

والمُطَّلع على سِيرة النَّبيِّ الأكرم - صلَّى الله عليه وسلَّم - يجد أنَّه كان بالفعل رؤوفًا رحيمًا مع الضُّعفاء، والخدم والرَّقيق، وكان رحيمًا رحمته حتى بالجاهلين والمذنبين والمخطئين في حقِّه - صلَّى الله عليه وسلَّم - والأهم من ذلك أنَّه كان رحيمًا بأمُتَّه، فخفَّف عنها في دُنياها، وحلَّتْ لها شفاعته - صلَّى الله عليه وسلَّم - يوم القيامة.

وتنبُع صفة الرَّحمة لدى الرَّسول - ما جاء في حديث عائشةٍ - رَضِيَ اللهُ عنها -
أنَّه - صلَّى الله عليه وسلَّم - كان القرآن يمشي على قدمَيْن - مِن إدراكٍ واعٍ وسليمٍ لنظرة الإسلام إلى النَّفس البشريَّة وإلى الإنسان بشكلٍ عامٍّ بغضِّ النَّظر عن دينه وانتمائِه، ولذلك شَمِلَتْ رحمته - صلَّى الله عليه وسلَّم - غير المسلمين في المجتمع الإسلامي، كما كان حريصًا على تجنُّب الحرب، وإذا ما كان من الَّلازم خوضِها؛ فقد كان يوصي جنوده بالرَّحمة في التَّعامُل مع الأعداء وبعدم المساس بدور العبادة وبغير المقاتلين من الشيوخ والأطفال والنساء وغيرها من الفئات، كما كان رحيمًا بالأسرى وبزعماء أعدائِه.

وفي سيرته - صلَّى الله عليه وسلَّم - العديد من المواقف التي توضِّح صفة الرَّحمة هذه، سواء على المستوى الفرديِّ أو على مُستوى أُمَّتِه، ومن بين هذه المواقف أنَّ أعرابيًّا جاءه - صلَّى الله عليه وسلَّم - يطلب منه شيئًا، فأعطاه: ثم قال له: "أحسنت إليك؟"، فقال الأعرابي: لا أحسنت ولا أجملت، هنا غضب المسلمون وقاموا إليه، وكادوا أنْ يقتلوا الرَّجُل، فما كان من النَّبيِّ - عليه الصَّلاة والسَّلام - إلا أنْ طلب منهم أنْ يكفُّوا أيديَهُم عنه.

ثم قام - صلَّى الله عليه وسلَّم - ودخل منزله، وأرسل إلى الأعرابي، وزاده شيئًا على ما أعطاه سلفًا، ثم قال: "أحسنت إليك؟"، فقال الأعرابيُّ: نعم؛ فجزاك الله مِن أهلٍ وعشيرةٍ خيرًا، فقال له النَّبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم:" إنَّك قلت ما قلت وفي نفس أصحابي مِن ذلك فإنْ أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدَيَّ حتى يذهب ما فى صدورهم عليك"، قال الأعرابى: نعم.


وفي اليوم التَّالي، جاء الأعرابي، فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم:" إنَّ هذا الأعرابي قال ما قال فزدناه فزعم أنه رضى كذلك؟"، قال الأعرابى: نعم، فجزاك الله مِن أهلٍ وعشيرةٍ خيرًا، فقال النَّبيُّ - عليه الصلاة والسَّلام - شارحًا حكمته من هذا الموقف:" مَثَلِي ومثلُ هذا مِثل رجلٍ له ناقةٌ شردت عليه فاتبعها النَّاس فلم يزيدوها إلا نفورًا، فناداهم صاحبها: خلُّوا بيني وبين ناقتي فإنِّي أرقُّ بها مِنكم وأعلم فتوجَّه لها بين يديَهْا فأخذ لها مِن قمام الأرض فردَّها حتى جاءت واستناخت وشدَّ عليها رحلَها واستوى عليها وإنِّى لو تركتكم حيث قال الرجل ما قال فقتلتموه دخل النَّار".

في هذا الموقف بلغ من رحمة الرسول الكريم - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه فضَّل تحمُّل إساءة الرَّجل الأعرابيِّ إليه، على أنْ يدخلَ الرَّجلُ النَّار.

وفي موقف آخر من حياته - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن بكائِه لما رأى أسامة بن زيدٍ بن حارثة - رَضِيَ اللهُ عنهما - بعد استشهاد هذا الأخير في غزوة مؤتةٍ، روى ابن مسعودٍ أنَّه لمَّا قُتِل زيدٌ بن حارثة، أبطأ أسامة عن النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فلم يأته، ثم جاءه بعد ذلك، فقام بين يدَيْ النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فدمعت عينا أسامة - رَضِيَ اللهُ عنه - فبكى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقال لأسامة: لمِ أبطأت عنَّا ثم جئت تُحزِنُنا؟".


ثُمَّ قال أسامة أنَّه لمَّا كان الغد جاء النَّبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فلما رآه - عليه الصَّلاة والسَّلام - مقبلاً قال: "إنِّي للاقٍ منك اليوم ما لقيت منك أمس"، فلما دنا دمعت عينا أسامة بن زيد - رَضِيَ اللهُ عنهما - فبكى رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم.

ولم تكن تلك مواقفَ فرديَّةً في حياة الرَّسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - أو يدلُّ على أمرٍ عاديٍّ لديه، ولكنَّه ينطلق من مُكوِّنٍ أخلاقيٍّ ثابتٍ وأكثر عموميَّةً لدى نبيِّنا - صلَّى الله عليه وسلَّم.

ففي صحيح مسلمٍ ورد أنَّ النَّبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - تلا قول الله - عز وجل - في إبراهيم:" رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " [إبراهيم: 36]، وقول عيسى عليه السَّلام:" إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " [المائدة: 118]، فرفع - صلَّى الله عليه وسلَّم - يديه وقال:" الَّلهم أُمَّتي أُمَّتي"، وبكى، فقال الله - عز وجل: يا جبريل اذهب إلى محمد وربك أعلم فسله ما يبكيك؟، فأتاه جبريل - عليه الصَّلاة والسلام - فسأله، فأخبره رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - بما قال، وهو أعلم، فقال الله: يا جبريل اذهب إلى محمد فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك.

وهناك العديد من الدُّروس المستفادة من مثل
هذه المواقف من حياة الرَّسول الأعظم - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولعلَّ أهمُّها أنْ يكون المُسلم في صفاته وسلوكه أقرب إلى خُلُقِ النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - لكي يكون خير سفيرٍ للإسلام أمام الآخر؛ حيث إنَّ أفضلَ وسيلةٍ للدَّعوة هو أنْ يُقدِّم الإنسان المسلم النموذج الصَّالح أمام الآخرين.

أمَّا الدَّرس الثَّاني فهو فهو أنَّ في تلك المواقف أبلغ ردٍّ على محاولات تشويه صورة الإسلام والمُسلمين، واتهامهم بالإرهاب، وهو ما يتطلَّب من كلِّ مسلمٍ أنْ يبذل أكبر جهده من أجل العمل على نقل هذه المعاني وهذه الصُّور إلى من يفتئون على ديننا وعلى نبيِّنا - صلَّى الله عليه وسلَّم.[/b]
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى