Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم



منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

منتدى الاسلام والحياه العامه يرحب بكم

اهلا بيكم فى المنتدى الاسلامى اتمنى لكم احلى الاوقات فى زكر الله وحب الله


Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
المواضيع الأخيرة
» حرف واحد فى القران الكريم فيه اعجاز مزلزل
دور العقل فى المجتمع  Emptyالسبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا

» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
دور العقل فى المجتمع  Emptyالجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin

» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
دور العقل فى المجتمع  Emptyالثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا

» اعجاز عددى فى سوره الفيل
دور العقل فى المجتمع  Emptyالإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا

» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
دور العقل فى المجتمع  Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا

» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
دور العقل فى المجتمع  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا

» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
دور العقل فى المجتمع  Emptyالسبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا

» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
دور العقل فى المجتمع  Emptyالسبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin

» الاسلام يدعو للتفكر
دور العقل فى المجتمع  Emptyالخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

الصداع ( وجع الرأس)

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin

الصداع ( وجع الرأس)

العلاج بالقراءة

*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …


تعاليق: 0

يات السكينة وادعية التحصين والرقي

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin


آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواتي في الله

هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس

بسم الله …


تعاليق: 0

تحصين شامل وبسيط

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin


***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه


****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه

***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق

****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …


تعاليق: 0

الحسد ( العين ) :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin



الحسد ( العين ) :


ش

بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …


تعاليق: 0

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin

هل الرقية خاصة بمرض معين ؟


قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،

وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …

تعاليق: 0

ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin


ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :

1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …


تعاليق: 0

المراد بالرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin



المراد بالرقية :

هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …


تعاليق: 0

الفرق بين التحصين والرقية

الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …


تعاليق: 0

رقيه عامه بازن الله بنيه المرض

الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin


1)-الفاتحة 0

2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ


تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 116 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

منتدى الاسلام والحياه العامه
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل

جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه } 
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -

2014

00201002680512


دور العقل فى المجتمع

اذهب الى الأسفل

دور العقل فى المجتمع  Empty دور العقل فى المجتمع

مُساهمة من طرف admin الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 9:21

[color=green][b]أن الإسلام يمجد العقل لا باعتباره أداةً لاستيعاب المعلومات وخزنها ثم
استرجاعها وتحليلها فحسب، بل يعتبره أهم أداة لمعرفة الخالق عز وجل، ولولاه
لأصبح الإنسان حيواناً بهيمياً آخر لا يعي من واقعه الاجتماعي شيئاً ولا
يهتم بأمر مثل اهتمامه بغرائزه الحيوانية.

ولكن العقل البشري بدّل المعادلة الحيوانية وقلبها لصالح الإنسان، فأصبح
هذا الكائن الكريم بحكم عقله مكلفاً بالمسؤوليات الشرعية ومحاسباً عليها.
ولعل اشد الآيات القرآنية وقعاً وأوجعها على الجهلاء من الناس، قوله تعالى:
[font=Simplified Arabic]﴿[/font]إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُون[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]1[/sup]. فأصبح العقل الحجة التي يحتج بها الله على المكلف يوم القيامة [font=Simplified Arabic]﴿[/font]فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]2[/sup].

ولما كان العقل هو البنية التحتية للتفكير الإنساني، أصبح العلم البناء
الفوقي الذي يساهم بشكل فعال في تقوية سلطات العقل وقوته المنطقية
والتحليلية. فالحقيقة العلمية اليقينية، يعتبرها الفقهاء شيئاً قطعياً،
والتنكر لها تنكر للعقل نفسه. وأعظم دليل على ذلك أن أكثر الناس خشية لله
سبحانه العلماء العارفون بأسرار الكون والحياة والخلق، لأن الجاهل بأسرار
الكون والخلق جاهل بعظمة الخالق. والسر في ذلك إن العلم بطبيعة المخلوقات
يستوجب علماً بطبيعة الخالق، وقد جاء في النص المجيد ما يشير إلى ذلك: [font=Simplified Arabic]﴿[/font]إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]3[/sup].

ولكي يدرك العقل ويستوعب المعارف والمعلومات التي ينتفع بها، فلابد للفرد
من الاجتهاد في تنمية قوة إدراك ذلك الجهاز العظيم لمفاهيم الخير والشر،
والتمييز بينهما عن طريق علوم الطبيعة والدين والأخلاق وما يتعلق بهما من
معارف وغايات. فحينما يحاول العقل إنشاء العلوم النافعة للإنسان في حياته
العملية، فانه يستخدم طاقته الجبارة لإنشاء نظرية معاشية تدله على تعلم
العلوم التطبيقية كي تدر عليه شتى أنواع المنافع، وتيسر له سبل العيش
الإنساني الكريم، كعلوم الزراعة والصناعة والطب والهندسة والفضاء. ولاشك أن
ترجمة الأفكار التي ينشئها العقل ويحاول تطويرها وتنميتها لابد أن تتم عن
طريق خاص يشترك في فهمه وممارسته جميع الأفراد في النظام الاجتماعي، إلا
وهو النطق.

فيتميز تحصيل العقل وترجمة الأفكار التي يحملها بالنطق، فالإنسان كيان
ناطق، وهذا النطق الذي يمثل رمز التفاهم بين الناس يميز هذا الكائن المفكر
عن غيره من العجماوات. وبطبيعة الحال، فان علوم اللغة وما يتفرع عنها من
معارف وحقول، تمثل قابلية العقل على ترجمة الأفكار الخافية إلى رموز مسموعة
تستفيد منها الإنسانية في تعاملها الاجتماعي جيلاً بعد جيل.

ولاشك أن استعداد النفس لتحصيل النظريات والفرضيات، يساهم في
تطوير العلوم التي تخدم مصلحة الانسان. فلو أراد العالم التجريبي وضع نظرية
تتناول حركة الالكترونات في الذرة مثلاً، فما عليه الا ان يفترض افتراضاً
نظرياً يتناول فيه حركة تلك الشحنات، ويفصلها تفصيلاً نظرياً، ثم يقوم بعد
ذلك بتجارب خاصة لإثبات صحة فرضيته، فاذا تم له ذلك بالتجربة والخطأ تطورت
فرضيته القائمة على مجرد الظن إلى نظرية قائمة على أساس
ثبوت الحقائق. وهذا الاستعداد النفسي في انشاء الافتراض وتحصيل النظرية
يرفع العلم التجريبي من المستوى النظري الى مستوىً عالٍ من الدقة التجريبية
والمهارة والإتقان.

والمحصل استقراءً أن الانسان العاقل المدرك يحتاج في حياته العملية إلى أربعة أصناف من العلوم حتى يستطيع ان يكون عضواً نافعاً فعالاً في النظام الاجتماعي،

[u]الأول[/u]: علوم اللغة وما يتعلق بها من معارف، لأنها تعتبر عنصراً أساسياً من عناصر حفظ الاجتماع الإنساني وتنميته، فعن طريقها يتم التفاهم والاتصال بين الأفراد في النظام الاجتماعي.

[u][b]الثاني[/b][/u]: علوم الدين والأخلاق وما يتعلق بهما من معارف، وهذا الصنف أساسي في استقرار النظام الاجتماعي ونشر العدالة الاجتماعية بين الأفراد.

[u][b]الثالث[/b][/u]: العلوم النظرية، وهي النظريات والفرضيات التي يحتاجها الانسان كقاعدة يبني عليها بناءه العلوي في العلوم التجريبية.

[u][b]الرابع[/b][/u]: العلوم التطبيقية، وهي ثمرة العلوم الطبيعية التي يعتصر الفرد بواسطتها كل ما يتمكن اعتصاره من خيرات الأرض، وبشكل يمكنه من توفير وتيسير سبل العيش لكل أفراد المجتمع الإنساني.

وقد أكدت النصوص الشرعية على حاجة الانسان الى تلك العلوم والى ضرورة
تعلمها، من أجل المصلحة الاجتماعية. فعلى مستوى الصنف الاول، ورد قوله
تعالى: [font=Simplified Arabic]﴿[/font]إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]4[/sup]. وفي رواية عن الإمام جعفر بن محمد عليه السلام انه قال: "تعلموا العربية فانها كلام الله الذي يكلم به خلقه[font=Simplified Arabic]"[/font][sup]5[/sup]. وعلى مستوى الصنف الثاني، ورد في وصية الامام أمير المؤمنين لابنه الحسن عليهما السلام: "وان أبدأك بتعليم كتاب الله عز وجل وتأويله، وشرائع الإسلام وأحكامه، وحلاله وحرامه لا اجاوز ذلك بك الى غيره[font=Simplified Arabic]"[/font][sup]6[/sup]، ولعله إشارة إلى قوله تعالى: [font=Simplified Arabic]﴿[/font]فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]7[/sup]. وعلى مستوى الصنف الثالث ورد قول الامام علي عليه السلام أيضاً: "لا علم كالتفكير..."[sup]8[/sup]، الذي هو إشارة واضحة لقوله تعالى: [font=Simplified Arabic]﴿[/font]الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]9[/sup]. وعلى مستوى الصنف الرابع ورد عن الامام جعفر الصادق عليه السلام ما يدعو الى التعليم المهني: ( فكل ما يتعلم العباد أو يعلمون غيرهم مثل صنوف الصناعات مثل الكتابة والحساب والتجارة... فحلال فعله وتعليمه والعمل به"[sup]10[/sup]. ولعل في الآية الشريفة: [font=Simplified Arabic]﴿[/font]لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]11[/sup]، تلميح إلى العمل المهني الذي يقره الارتكاز العقلائي. والمستفاد من هذه النصوص الشرعية المساندة والمؤيدة، بأن الأصل في العلوم الاجتماعية والتجريبية والدينية هو بناء النظام الاجتماعي وبناء الفرد بشكل يجعله مرتبطاً بالخالق سبحانه أولاً، وقادراً على تأدية التكاليف الشرعية ثانياً، وقادراً على إشباع حاجاته الإساسية ثالثاً.

وربما يستفاد من مقتضى نص قوله تعالى في خطاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم: [font=Simplified Arabic]﴿[/font]وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا[font=Simplified Arabic]﴾[/font][sup]12[/sup] زيادة على ما قيل بأمر الله النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعدم التعجيل بقراءة القرآن وقت نزول الوحي، أن الإسلام
لم يقيد العلم بعلوم الدين بل أطلق عبارة العلم لتشمل كل العلوم التي تنفع
الانسان في حياته العملية والدينية، ومنها علوم الطب والتمريض والهندسة
والفيزياء والكيمياء والفلك والتربة والجغرافية والتربية التي تساهم جميعاً
في تيسير حياة الانسان لظهور النص القرآني أولاً، وللنصوص الشرعية الأخرى التي تعضد هذا الرأي، ثانياً.
[/b][/color]
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 1797
ممكن تقييمك للمنتدى : 5398
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2012
الموقع : مصر

https://islamandlive.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى