لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 64 بتاريخ الجمعة 11 أغسطس 2017 - 20:39
لا يوجد مستخدم |
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 16:00 من طرف admin
العلاج بالقراءة
*ارفع اليدين كما هو الحال في الدعاء واقرأ سورة الحمد والإخلاص والمعوذتين ثم امسح يديك على جسمك ومكان الألم تشفى بإذن الله.
*******
*ضع يدك على موضع الألم وقل ثلاث مرات : (( الله ، الله ، الله …
تعاليق: 0
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:59 من طرف admin
آيات السكينة وادعية التحصين والرقية -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي في الله
هذه ادعية التحصين وآيات السكينة وادعية الرقية كي تستنزلوا بها الرحمات وتستدفعوا بها شر الاشرار وشر شياطين الجن والانس
بسم الله …
تعاليق: 0
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:58 من طرف admin
***أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.من همزه ونفخه ونفثه
****اعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامه ومن كل عين لاامه
***أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق
****أعوذ بوجه الله الكريم وبكلمات الله التامات.الاتي …
تعاليق: 0
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:57 من طرف admin
الحسد ( العين ) :
ش
بما أن الحسد هو تمني زوال نعمة الغير إذا هو
يؤثر على الشيء الذي تقع عليه العين كالإنسان ،
وما يحتويه جسده من صحة ، وعافية ، والبيت ،
وأثاثه ، والدابة ، والمزرعة ، واللباس ، والشراب
، والطعام ، والأطفال …
تعاليق: 0
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:56 من طرف admin
قد يتبادر إلى الذهن أن الرقية خاصة بعلاج أمراض
العين والسحر والمس ،
وليس لها نفع أو تأثير في الشفاء من الأمراض
الأخرى كالعضوية والنفسية والقلبية !!
وهذا غير صحيح ، ومفهوم خاطئ عن الرقية يجب
أن …
تعاليق: 0
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
ثمة أمور نحب أن ننبهك عليها للتذكير لا للتعليم ومنها :
1 ـ الاعتماد على الله سبحانه وتعالى وتفويض الأمر إليه ،
وكثرة الدعاء والإلحاح في طلب الشفاء ،
فهذه الرقية ما هي إلا سبب أقامه الله تعالى ليظهر
لعباده أنه هو المدبر …
تعاليق: 0
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:55 من طرف admin
المراد بالرقية :
هي مجموعة من الآيات القرآنية والتعويذات
والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
يقرؤها المسلم على نفسه ، أو ولده ، أو أهله ،
لعلاج ما أصابه من الأمراض النفسية أو ما وقع له من
شر أعين الإنس والجن ، …
تعاليق: 0
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 15:53 من طرف admin
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الفرق بين التحصين والرقية
~~~~~~~~~~~~~~~~~
اختلط مفهوم الرقيه والتحصين لدى البعض ولعلنا نوضح في هذا الموضوع مفهوم الرقيه والتحصين:
<< التحصين >>
كلمة …<>
تعاليق: 0
الثلاثاء 24 يوليو 2012 - 13:24 من طرف admin
1)-الفاتحة 0
2)- ( الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا
رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ
…
تعاليق: 0
آخر عُضو مُسجل هو ابراهيم فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 1778 مساهمة في هذا المنتدى في 1758 موضوع
لا يوجد مستخدم |
المنتدى ملك احمد عبد العزيز محمد هيكل
جميع الحقوق محفوظة
لـ{منتدى الاسلام والحياه العامه }
®https://islamandlive.yoo7.comحقوق الطبع والنشر©2012 -
2014
00201002680512
اركان الاسلام الاسلام والايمان
Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه :: المنتدى الاول :: باب فى حب الله :: الاعمال التى يحبها الله :: الايمان والاسلام والاحسان
اركان الاسلام الاسلام والايمان
.وذلك كما بينة حديث جبريل المشهور المروي في – الصحيحين-
وغيرهما عن عدد من الصحابه رضي الله عنهم بروايات مختلفة في التقديم والتأخير والطول والقصر وفيه عند مسلم وغيرة ان جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله علية وسلم عن الايمان والاسلام والاحسان بقصد تعليم المسلمين امور دينهم فأجابه صلى الله عليه وسلم عن الاسلام بأنه : - شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله صلى الله علية وسلم واقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا وقال في الايمان :- ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره وقال في الاحسان :- ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك .
أما الاسلام معناه الاستسلام لله بالتوحيد
والانقياد له في الطاعة والسلامة من الشرك وله حالتان :-
الاولى الاطلاق :-
فاذا اطلق الاسلام ولم يذكر معه الايمان دخل فيه الدين كله بما في ذالك الايمان الخاص والاحسان الخاص وكانا مرتبتين من مراتبه
وذلك كما قوله تعالى :-
إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ
ال عمران
الحالة الثانيه
ان يقترن الايمان بالاسلام في الذكر فيكون الاسلام حينئذ هو الانقياد الظاهري من الاقرار باللسان
وعمل الجوارج واركانه هي
الخمسة المذكورة في حديث جبريل
وهي الشهادتان والصلاة والزكاة والصيام والحج
اي :- ان الاسلام في حالة الاقتران بالايمان صار مقصورا على الاحكام الخمسة الظاهرة دون الاحكام الستة الباطنة بعد ان كان في حالة الانفراد يشمل كلا النوعين : الباطنه والظاهرة
ويكون الايمان حينئذ مختصا بالاعتقاد والتصديق واركانه هي السته المذكورة في حديث جبريل
الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشرة
الايمان
اما الايمان في اللغه : التصديق واما في الشريعه : فله حالتان
ايضا كشأن الاسلام :
الاولى :
ان يذكر مفردا غير مقترن بذكر بالاسلام
فهنا يراد به الدين كله كما هو الشأن في الاسلام و
لهذا دخل المسلمون جميعا في كل خطاب فيه :
قالى تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
الحاله الثانيه :
ان يذكر الايمان مقرونا بالاسلام في سياق واحد
وحينئذ يختص الايمان بالاعتقادات الباطنه
ويختص الاسلام بالاقوال والاعمال الظاهرة
وهي الحاله الثانيه نفسها المختصه بالاسلام
تنبيه المعنى الاول هنا الذي ارادة السلف الصالح في اطلاقهم الايمان على الاعتقاد والقول
والعمل جميعا فلم يقصروه على ما قصره عليه رسول الله
صلى الله عليه وسلم
في حديث جبريل
من الاعتقادات السته
وحدها
وذلك لان الايمان في حديث جبريل ورد مقرونا بالاسلام في الذكر
وحينئذ لا يزيد الايمان عن الاعتقاد الباطن
واما اذا ذكر مفردا
كما في في غير حديث جبريل
فقد قامت الادله الكثيرة على دخول الاعمال والاقوال الظاهرة في
الايمان
فليس هذا مخالفه لحديث جبريل
وانما الصحيح انهما حالتان
حالة اطلاق وحالة اقتران
وانما يتكلم السلف عن الايمان غالبا بصورة مفردة فيدخل فية الاسلام
وبهذا يجمع بين حديث جبريل الذي فرق بينهما في المعنى وبين الاحاديث التي اطلقت الايمان على ما يتضمن معنى الاسلام والعكس
وخلا صة القول في الاسلام والايمان انهما اذا اجتمعا في الذكر فوردا في سياق واحد افترقا في المعنى واضح
فكان للاسلام ظاهر العمل وللايمان باطن الاعتقاد
واذا افترقا في الذكر فجاء كل منهما في سياق واحد اجتمعا في المعنى وكان كل منهما معناه الدين كله ظاهرا وباطنا
ومن هنا قيل :
ان اجتمعا افترقا وان افترقا اجتمعا
فائدة :السلف وان جعلو كلا من الايمان ولاسلام في حالة الانفراد يشمل الدين كله الا ان الشائع في كلامهم ايثار لفظة الايمان اذا تكلموا في هذا الباب وهذا قد يسبب اشكالا في الفهم لدى بعض الناس فيظن انهم يعنون الايمان الذي هو التصديق والاعتقاد دون القول والعمل وانما الصحيح انهم يعنون الاعتقاد والقول والعمل جميعا كما تبين .
الاحسان
فهوا كما فسره النبي علية الصلاة والسلام :-" أن تعبد الله كأنك تراه , فإن لم تكن تراه فإنه يراك ". وهو اذا اجتمع ذكره مع الايمان فهوا درجة أعلى وأرفع من مجمرد الايمان بالاركان الستة فدرجة الاحسان هي أعلى مراتب الدين وأصحابها هم السابقون المقربون وللاحسان درجتان وهما الاخلاص والمشاهدة
ومعنى المشاهدة : ان يعمل العبد على مقتضى مشاهدته لربه بقلبه وهو ان يتنور القلب بالايمان وتنفذ البصيرة في العرفان حتى يصير الغيب كالعيان فهذه المرتبة تستلزم كمال الهيبة والتعظيم والخشية
وأهل هذا المقام متفاوتون فيما بينهم مع انهم في مجموعهم أرفع أهل الدين درجة وهم أعلى درجة من أهل المقام التالي وهوا مقام المراقبه
مقام المراقبه والاخلاص : وهو ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم :- فإن لم تكن تراه فإنه يراك والمقصود بالمراقبه : مراقبة رؤية الله لعبده واطلاعه سبحانه على فعله فيخلص في عمله لله تعالى لأن استحضار ذلك في عمليه يمنعه من الالتفات الى غير الله
وهذا المقام هو الوسيلة الى المقام الاول وأهل هذا المقام درجات فيما بينهم كما ان أهل المقام الاول درجات قال تعالى :- هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ
ال عمران 163
وصلى الله على محمد واله وصحبه
نسأل الله العفو والعافيه والتوفيق والقبول والمغفرة
تيسير العقيدة الصحيحة
لأبي الفضل
عبد السلام بن عبد الكريم
حقوق النقل محفوظه الى كل مسلم
والدال على الخير كفاعله
Islam and public life منتدى الاسلام والحياه العامه :: المنتدى الاول :: باب فى حب الله :: الاعمال التى يحبها الله :: الايمان والاسلام والاحسان
السبت 4 نوفمبر 2017 - 23:15 من طرف احمدااا
» معجزة إلهية تحير العلماء فى أمريكا .....
الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 12:46 من طرف admin
» اقصر موضوع فى هذا المنتدى
الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 0:08 من طرف احمدااا
» اعجاز عددى فى سوره الفيل
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:53 من طرف احمدااا
» جديد// الاعجاز العلمى فى قوله تعالى (فى ادنى الارض) بالتوثيق العلمى
الأحد 29 أكتوبر 2017 - 22:04 من طرف احمدااا
» استخرج معجزه قرانيه بنفسك
السبت 28 أكتوبر 2017 - 22:41 من طرف احمدااا
» ابحث عن هذا الرقم فى سوره الكوثر
السبت 28 أكتوبر 2017 - 0:09 من طرف احمدااا
» إكتشاف دورة حياة الشمس ودورانها بهدي القرآن
السبت 15 أكتوبر 2016 - 10:02 من طرف admin
» الاسلام يدعو للتفكر
الخميس 13 أكتوبر 2016 - 16:39 من طرف admin